دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأربعاء مارس 18, 2009 5:40 pm

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية - دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة-.
من إعداد: عبد الحكيم بوصلب، جامعة الحاج لخضر- باتنة،2001.
إشراف: أد.نادية بعيبع .
الملخص:
تناولت الدراسة دافعية تعلم المواد التعليمية وعلاقتها باختبارات التوجيه نحو الشعب الدراسية وذلك بثانويات ولاية ميلة، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
هناك علاقة ارتباط موجبة بين دافعية تعلم المواد الأساسية لدى التلاميذ الأوائل بالجذوع المشتركة (علوم ،آداب) بالمدارس الثانوية، وبين اختبارات توجيههم نحو الشعب الدراسية في السنة الثانية ثانوي.
الفرضيات الجزئية:
- هناك علاقة ارتباط موجبة بين دافعية تعلم مادة الرياضيات لدى التلاميذ الأوائل في الجذع المشترك علوم للسنة أولى ثانوي، وبين اختبارات توجيههم نحو شعبة علوم الطبيعة والحياة في السنة الثانية ثانوي.
-هناك علاقة ارتباط موجبة بين الدافعية تعلم مادة العلوم الطبيعية لدى التلاميذ الأوائل في الجذع المشترك علوم للسنة الأولى ثانوي، وبين اختبارات توجيههم نحو شعبة علوم الطبيعة و الحياة في السنة الثانية ثانوي.
-هناك علاقة ارتباط موجبة بين دافعية تعلم مادة التربية الإسلامية لدى التلاميذ الأوائل في الجذع المشترك آداب للسنة الأولى ثانوي ، وبين اختبارات توجيههم نحو شعبة الآداب والعلوم الإنسانية في السنة الثانية ثانوي.
واعتمدت الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ،مستخدما أدوات القياس التالية:
*بطاقة الرغبات.
*الدراسة الاستطلاعية.
وشملت عينة الدراسة التلاميذ الأوائل على مستوى جذع مشترك علوم وجذع مشترك آداب في السنة الأولى ثانوي الذين حققوا أعلى العلامات ويقدر عددهم ب 158 تلميذا وتلميذة ، وقد أجريت الدراسة بولاية ميلة شملت 10 ثانويات من مختلف الدوائر.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
إن دافعية تعلم المواد التعليمية لا يمكنها أن تكون كعامل لوحدها في تحديد اختيار التوجيه، فإنه ما عدا الفرضية الثانية التي تحققت والتي أكدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين دافعية تعلم مادة العلوم الطبيعية والحياة لدى التلاميذ الأوائل في جذع مشترك علوم وبين اختبارات توجيههم نحو شعبة علوم الطبيعة و الحياة، فإن بقية الفرضيات لم تتحقق، حيث توصلت الدراسة إلى أنه ليست هناك علاقة حقيقية وجوهرية بين دافعية المواد التالية: الرياضيات ،تربية إسلامية ،أدب عربي وبين اختيار التوجيه نحو الشعب الدراسية التالية:علوم دقيقة ،آداب وعلوم شرعية ،آداب وعلوم إنسانية.

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى