برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم

اذهب الى الأسفل

برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الثلاثاء فبراير 17, 2009 9:06 am

برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم

(اختبارات المعلمين)

الكفايات التربوية

1423هـ



المعارف التربوية

المفاهيم الرئيسة في التربية

يبين مفاهيم ومبادئ وأسس التربية .

· يعرِّف مصطلح التربية والمصطلحات ذات العلاقة .

· يبين أهداف التربية .

· يوضح أسس التربية .

· يبين العوامل المؤثرة في التربية .

· يحدد مصادر الفكر التربوي .

· يوضح مبادئ التربية .

· يبين خصائص التربية .

المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم

1 – يشرح عناصر المنهج وأسس بنائه .

· يبين أسس بناء المنهج .

· يوضح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها .

· يحدد مستويات الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها .

· يبين الخطوات العلمية في تطوير المنهج .



2 – يوضح طرق التدريس العامة .

· يحدد طرق التدريس العامة .

· يعدد مزايا وعيوب طرق التدريس العامة .

· يحدد معايير اختيار طريقة التدريس العامة المناسبة .





3 – يبين مفهوم تقنيات التعليم في العملية التعليمية .

· يوضح مفهوم الوسيلة التعليمية .

· يحدد تصنيفات الوسائل التعليمية .

· يبين قواعد اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية .

· يبين أثر الوسائل التعليمية في عملية التعلم .

علم النفس التربوي

1 – يبين مبادئ النمو وعلاقتها بالعملية التربوية .

· يعرِّف مصطلح النمو والمصطلحات ذات العلاقة .

· يبين العوامل المؤثرة في النمو .

· يشرح الخصائص العامة للنمو وعلاقتها بعملية التعلم .

· يبين العلاقة بين مراحل النمو المختلفة .

· يذكر أمثلة على الفروق الفردية في خصائص النمو .



2 – يبين مبادئ التعلم وعلاقتها بالعملية التعليمية .

· يعرِّف مصطلح التعلم والمصطلحات ذات العلاقة .

· يوظف مبادئ التعلم في بناء الخطة التدريسية .

· يشرح شروط التعلم .

· يقارن بين طرق التعلم .

· يشرح نواتج التعلم .

· يشرح مفهوم انتقال أثر التعلم .



3 – يبين مفهوم الفروق الفردية .

· يعرِّف مصطلح الفروق الفردية .

· يبين أنواع الفروق الفردية .

· يوظف مفهوم الفروق الفردية في إعداد الخطط التدريسية .



4 - يشرح مفهوم الصحة النفسية .

· يعرِّف مصطلح الصحة النفسية .

· يبين معايير السلوك .

· يبين طرق تعديل السلوك .

· يشرح العوامل المؤثرة في الصحة النفسية .



5 - يبين مبادئ القياس والتقويم التربوي .

· يعرِّف مصطلحي القياس والتقويم التربوي .

· يشرح خطوات عملية القياس التربوي .

· يحدد مراحل وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية .

· يحدد مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد .

· يشرح أنواع التقويم التربوي ومجالاته .

· يبين أهمية القياس والتقويم التربوي .




سياسة ونظم التعليم في المملكة

يلم بسياسة ونظم التعليم في المملكة .

· يفسر مفهوم سياسة ونظم التعليم في المملكة .

· يحدد مراحل وخطوات رسم السياسات التعليمية في المملكة .

· يذكر لمحة تاريخية عن نشأة وتطور التعليم في المملكة .

· يبين أهداف ومواد سياسة التعليم في المملكة .

· يعدد مراحل التعليم في المملكة وأنواعه .

· يبين نظام الاختبارات في المملكة .

· يلم بالنظم الإدارية في المؤسسات التعليمية في المملكة .

المهارات التربوية

التدريس وإدارة الصف

1- يصمم وينفذ خططاً لإدارة الصف .

· يوفر فرص التعلم لجميع التلاميذ.

· ينظم التلاميذ في مجموعات تحقق التفاعل والمشاركة والتعاون .

· يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .

· يستثمر الوقت التعليمي بطريقة فاعلة .

· يوفر الفرص الكافية لربط التعلم بالحياة .

· يوفر بيئة تعليمية آمنة لتحقيق عملية التعلم .



2- يصمم وينفذ خططاً للتدريس .

· يحدد أهدافاً تربوية مناسبة للتلاميذ .

· يربط معارف التلاميذ السابقة وميولهم وقدراتهم وخبراتهم بالأهداف التربوية .

· يثير دافعية التلاميذ نحو موضوع التعلم ويعززها .

· ينوع في الخبرات التعليمية بما يتناسب والأساليب المختلفة لتعلم التلاميذ .

· يبدي مرونة في اختيار أساليب التدريس والوسائل التعليمية بما يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .

· يختار مصادر المعرفة المناسبة للتلاميذ بما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية لديهم .

· يوفر فرصاً كافية لتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتي .

· ينمي مهارات التلاميذ في التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات .



3- يصمم وينفذ خططاً لتقويم تعلم التلاميذ .

· يحدد أسس تقويم تعلم التلاميذ .

· يستخدم مصادر متعددة للمعلومات في عملية تقويم تعلم التلاميذ .

· يستخدم أساليب متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ .

· ينفذ تقويماً متكاملاً لتعلم التلاميذ .

· يشرك التلاميذ في تقويم تعلمهم .

· يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة لتنظيم وتحليل بيانات القياس .

· يستخدم الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة لجمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ .

· يستفيد من نتائج التقويم في توجيه عمليتي التعليم والتعلم .

· يطلع التلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى تقدم تعلم التلاميذ .

النمو المهني

يستفيد من الممارسات التعليمية في تحقيق النمو المهني .

· يحافظ على التعلم المستمر .

· يستفيد من الأدبيات المهنية والفرص التطويرية الأخرى .

· ينمي وعيه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بمجتمع التلاميذ وأسرهم .

· يتعاون مع زملائه لتطوير الممارسات المهنية .

· يوازن بين المسؤوليات المهنية والمحافظة على الواقعية .

الجوانب الشخصية والاجتماعية والثقافية

1- يتصف بالخصائص النفسية السليمة .

· يبدي توازناً انفعالياً في تعامله مع الآخرين .

· يظهر دافعية قوية نحو الممارسات المهنية .

· يبدي تكيفاً مناسباً للظروف التي تحيط به .

· يتصف بالرفق والصبر والإخلاص .

· يبدي اتجاهاً إيجابياً نحو المهنة .



2- يتصف بالخصائص الاجتماعية الملائمة .

· يكون عضواً فاعلاً في مجتمعه المدرسي والتربوي .

· يبدى رغبة في العمل الجماعي .

· يوظف مهاراته القيادية التربوية .

· يبدي احتراماً وتقديراً لزملائه وتلاميذه .



3- يمتلك مستوىً ثقافياً مناسباً .

· يمتلك ثقافة عامة في مختلف جوانب الحياة .

· يعرف بعض المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي .

· يمتلك المهارات المناسبة لاستخدام مصادر المعلومات المختلفة .

· يعرف تصور الإسلام للإنسان والكون والحياة والمعرفة .

· يعرف في فقه العبادات والمعاملات وفي العقائد .

· يعرف في التاريخ الإسلامي .



4- يتصف بمظهر مناسب .

· يتصف بمظهر شخصي مناسب .

· يتصف بمظهر عام مناسب للمهنة .

· يخلو من الأمراض والعاهات والإعاقات .

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى