التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأحد فبراير 01, 2009 7:54 pm

رسالة دكتوراه في العلوم غير منشورة بعنوان : التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية.
من إعداد:المغفور له د/ زغينة عمار، جامعة منتوري قسنطينة، 2004-2005.
إشراف : أ.د عبد الحميد عبدوني.

الملخص:
تناولت الدراسة التوجيه المدرسي والجامعي والتحصيل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
- تتدخل عوامل ومعايير أخرى غير الميول والرغبات ونتائج التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلبة أثناء عملية التوجيه (ثانوي وجامعي).
الفرضيات الجزئية :
- توجد علاقة بين اختيار التلاميذ و الطلبة للشعب الدراسية ومعاملة الوالدين على حساب ميولهم ورغباتهم.
- تختلف معاملة الوالدين لأبنائهم في اختيار نوع الشعب الدراسية باختلاف المرحلة الدراسية الثانوي والجامعي .
- هناك أولوية للخريطة الجامعية (الأماكن البيداغوجية في التوجيه على حساب ميول ورغبات ونتائج تلاميذ ناجحين في البكالوريا).
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وشملت أدوات القياس المستخدمة ما يلي :
1- مقياس أساليب المعاملة الوالدية .
2- معادلة كا2.
3- استمارة المقابلة.
4- اختبار ت( TEST.T ).
5- معامل الارتباط .
6- الانحراف المعياري.
وقد شملت عينة الدراسة على982 طالبا و طالبة من الأقسام النهائية للشعب الثلاثة، وتم أخذهم من 6 ثانويات ،3 منهم تعليم عام و3 تعليم تقني وكلها تقع بولاية باتنة.
كما اشتملت عينة الدراسة على 3050 طالبا و طالبة من طلاب الجامعة من بعض الأقسام و المعاهد ، يدرسون بالسنة الأولى.
و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
تحققت جميع فرضيات البحث .

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى