علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأحد فبراير 01, 2009 7:51 pm

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
من إعداد: صباح ساعد، جامعة الحاج لخضر- باتنة،2004-2005.
إشراف :أ. د نادية بعيبع.

الملخص:
تناولت الدراسة علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
بغرض التحقق من الفرضيات التالية :
الفرضية العامة:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
الفرضيات الجزئية:
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
- هناك علاقة بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي مركزة بذلك على الدراسات الإرتباطية، وقد قامت بتصميم أداة قياس و المتمثلة في اختباركفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية الذي يتكون من 50 بند تقيس 31 هدفا سلوكيا مرتبطة بالمهارات و القدرات المكونة لكفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية.
و قد اشتملت عينة الدراسة على عينة من المعلمين الذين خضعوا لتكوين أولي بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة والمكونة من 70 معلم.
وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
* فيما يتعلق بنتائج الفرضيات الجزئية كانت كما يلي :
- إن العلاقة بين متغير التكوين الأولي للمعلمين و متغير اكتساب القدرة غلى التخطيط للإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.14 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- إن علاقة التكوين الأولي للمعلمين باكتساب القدرة على إعداد فقرات الإختبارات التحصيلية الموضوعية علاقة ضعيفة حيث يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 و بما أن القيمة المجدولة تقدر ب 0.32 و هي أكبر من القيمة المحسوبة و بذلك ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01
- هناك علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم القدرة على تفسير نتائج الإختبارات التحصيلية الموضوعية إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.07 وهذه القيمة ليست لها دلالة إحصائية عند مستوى 0.01.
ومنه فقد تحققت الفرضية العامة التي تنص على ما يلي:
* توجد علاقة سلبية بين التكوين الأولي للمعلمين و اكتسابهم كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية، إذ يقدر معامل الإرتباط ب 0.18 وهذه القيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى