دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأحد فبراير 01, 2009 7:49 pm

رسالة ماجستير غير منشورة للطالبة " صليحة مقاوسي".
تحت إشراف :أ. د.أحمد بوذراع .
جامعة الحاج لخضر- باتنة- .
سنة:2001 -2002 .
تناولت الدراسة دور الأسرة الحديثة في تربية الأبناء بالمجتمع الجزائري – دراسة ميدانية بحي 48 مسكن "النصر" مدينة باتنة.
اعتمدت هذه الدراسة على عدة تساؤلات تنقسم إلى :
التساؤل الأساسي بتمثل في :
- إن الأسرة الحديثة خلية حيوية في بناء المجتمع الجزائري ،فإلى أي مستوى وصل الأباء والأمهات في أداء أدوارهم الرئيسية المنوطة بهم في تربية الأبناء بكيفية تتماشى ومستلزمات وتوجهات الحياة المعاصرة.
أما التساؤلات الفرعية فتتمثل في:
1- هل يستطيع الأباء والأمهات من خلال الطريقة التي ينتهجونها ،أداء دورهم بنجاح في تكوين القدرات الذاتية للأبناء ومدهم بالقيم الأخلاقية اللازمة.
2- إلى أي حد يتمكن الأباء والأمهات من خلال المعرفة التي يوظفونها ،القيام بأدوارهم بسهولة في تنمية ميولات الأبناء واكسابهم القواعد المنظمة للسلوك .
3- هل ينجح الأباء والأمهات من خلال العناية التي يولونها في انجاز دورهم بتفوق في ترقية الجوانب الصحية والثقافية عند الأبناء.
4- إلى أي درجة يصل الأباء والأمهات من خلال الأسلوب الذي يستعملونه ،أداء دورهم ببراعة في تكييف الأبناء مع المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية للأسرة.
و ارتكزت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتماشى وطبيعة البحث ،وتتمثل أدوات البحث في:
- الملاحظة.
- المقابلة.
- إنشاء استمارة.
- الوثائق والسجلات.
وقد اعتمدت على عينة يقدر العدد الإجمالي لسكان حي 48 مسكن باتنة ب 230 فرد ،يضم 48 أسرة من 4أسر غير ممثلة للعينة تم استخدام العينة العمدية أو المقصودة تتمثل العينة في 88 مفردة في عينتنا ممثلة في 92% فئة الأباء 44 مفردة ،فئة الأمهات 44 مفردة .
حيث أسفرت الدراسة على النتائج التالية:

النتيجة الأولى: تتعلق بتفسير الدور التربوي الذي يوضح مدى قيام أفراد العينة (الأباء والأمهات)في واقع الأسرة الجزائرية الحديثة بأداء مسؤولياتهم التربوية بنجاح في تكوين القدرات الذاتية للأبناء ومدهم بالقيم الأخلاقية اللازمة .

النتيجة الثانية: تتعلق بتفسيرالدور الذييوضح مدى قدرةأفراد العينة (الأباء والأمهات) من خلال المعرفة التي يوظفونها للقيام بدورهم التربوي في تنمية ميول الأبناء وإكسابهم القواعد المنظمة للسلوك.

النتيجة الثالثة : تتعلق بتفسير الدور التربوي الذي يقوم به (الأباء والأمهات ) من خلال التي يولونها لترقية الجوانب الصحية والثقافية للأبناء.

النتيجة الرابعة: تتعلق بتفسير الدور الذي يؤديه (الأباء والأمهات)ببراعة في تكييف الأبناء مع المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية .
النتيجة الخامسة: تبين المواقف التقييمية التي أبداها الأبناء من مدى قيام الأباء والأمهات بأدوارهم المختلفة وهي أدوار أساسية.

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى