الاختبارات الإسقاطية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاختبارات الإسقاطية

مُساهمة  فيصل قريشي في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:29 pm

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد :
فأشرع تباعا إن شاء الله في ذكر بعض الاختبارات الإسقاطية الخاصة بعلم النفس فإلى المقصود .
الاختبارات الإسقاطية
استخدم فرويد مصطلح الإسقاط بصفته نوعا من الحيل اللاشعورية التي ترمي إلى طرد الأفكار الغير مقبولة من الذات و نسبتها إلى موضوع آخر في العالم الخارجي . فعندما نقول مثلا: أن شخصا يسقط نفسه في حكاية يرويها ، فإننا نعني أنه يتكلم عن بطل الحكاية كما لو كان هو نفسه هذا البطل ، من غير أن يدري ، و كما لو كان مضمون الحكاية إليه أو بمعنى آخر أنه يخلع رغباته و مخاوفه المكبوتة على بطل الحكاية .
وتعتمد الاختبارات الإسقاطية على هذا الأساس ، فهي تهدف إلى أن يعطي الفرد تقويما لصفاته دون أن ينتبه إلى أنه يفعل ذلك . و لذلك فهي تختلف عن اختبارات الشخصية الموضوعية التي تعتمد على المواجهة الصريحة لمشاكل الشخصية عن طريق الأسئلة المباشرة .
و ما دام الناس لا يجيبون بصدق عندما يأخذون حذرهم ، فلنحاول الإمساك بهم من حيث لا يدرون ... و هذا هو هدف الاختبارات الإسقاطية . ففي هذه الأخيرة لا يسأل الشخص مباشرة عن نفسه و إنما يسأل أن يفعل شيئا مختلفا ، كأن تطلب منه بعد أن تريه صورة معينة أن يحكي قصة تدور حول الموقف الذي توضحه الصورة ، مفترضين أنه سيكشف عن غير قصد في حكايته للقصة عن بعض نفسه . و من المحتمل أن يكون ما يكشف عنه بهذه الطريقة أقرب إلى الحقيقة مما يقدمه مباشرة .
ومن أهم أنواع الاختبارات الإسقاطية اختبار بقع الحبر لرورشاخ ، اختبار ( T.A.T) ، واختبار ( C.A.T) ، و اختبار ( S.A.T) . ولذلك يحسن أن نلم بفكرة عن كل نوع .
يتبع

فيصل قريشي

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
العمر : 51

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى