: العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

: العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:18 am

رسالة دكتوراه غير منشورة بعنوان: العوامل الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري-دراسة ميدانية بسطيف.
من إعداد: لونيس علي، جامعة منتوري - قسنطينة- 2006.
تحت إشراف:أ.د.بوعبد الله لحسن.
الملخص:
تناولت الدراسة علاقة العوامل الاجتماعية والثقافية بتغير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري،
وذلك بغرض التحقق من الفرضيات التالية:
الفرضية العامة :
- للعوامل الاجتماعية والثقافية علاقة ذات دلالة إحصائية بتغيير اتجاه سلوك المستهلك الجزائري.
الفرضيات الجزئية :
1- للعوامل الاجتماعية علاقة ذات دلالة إحصائية بتغير اتجاه المستهلك الجزائري حسب متغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي، السوسيو-اقتصادي) .
2- للعوامل الثقافية علاقة ذات دلالة إحصائية يتغير اتجاه المستهلك الجزائري حسب متغيرات (الجنس ، المستوى التعليمي، السوسيو –اقتصادي).
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة مجموعة من أدوات القياس والتي تتمثل في:
- المقابلة الموجهة .
- الاستبيانات.
وقد شملت عينة الدراسة 270فردا ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بمدينة سطيف ، مع مراعاة بعض المتغيرات كالجنس و المستوى التعليمي .وقد تم الاعتماد على الأسلوب الإحصائي (كا2) معامل التوافق ((c، النسب المئوية لمعالجة البيانات .
وقد تم التوصل إلى النتائج التالية :
1ـ هناك علاقة بين العوامل الاجتماعية وتغير اتجاه المستهلك الجزائري بالنسبة للسلع والخدمات وفق المتغيرات (الجنس ,المستوى التعليمي ,السوسيو- اقتصادي ).
2-هناك علاقة بين العوامل الثقافية وتغير اتجاه المستهلك الجزائري بالنسبة للسلع والخدمات وفق المتغيرات (الجنس، المستوى التعليمي ، السوسيو-اقتصادي).

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى