دراسة دكتوراه علوم غير منشورة للطالب "تغليت صلاح الدين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة دكتوراه علوم غير منشورة للطالب "تغليت صلاح الدين"

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:15 am

دراسة دكتوراه علوم غير منشورة للطالب "تغليت صلاح الدين"
إشراف : أ.د لحسن بوعبد الله. سنة 2008.
أ.د محمد محمد محمد حسن الحبشي. جامعة فرحات عباس-سطيف-
الملخص:
تناولت الدراسة برنامج مقترح في تنمية المكتسبات الأولية ورفع مستوى القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا وكتابيا (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الصف الثالث ابتدائي بولاية سطيف- الجزائر).
واعتمدت هذه الدراسة مجموعة من الفرضيات مفادها:
1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي ،في كل من الاختبارات المستخدمة في الدراسة .
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي ،في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة .
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي ،في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي ،في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة .
5-لا يتصف البرنامج العلاجي المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية المكتسبات الأولية و مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية المعسرين قرائيا وكتابيا.
لقد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي المناسب للدراسة ،حيث تم اعتماد التصميم التجريبي على أساس مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
مستخدما مجموعة من الأدوات :
1-الملاحظة (التلقائية والموجهة).
2-بطارية اختبارات (اختبار الصورة الجسمية لماري دي ماستير ،اختبار الجانبية لميرا ستمباك ،اختبار التوجه المكاني لماري دي ماستير .....).
وطبقت الأدوات على عينة قوامها (120) تلميذا و تلميذة (100ذكور و20إناث)في التجربة الأساسية ،تراوحت أعمارهم ما بين (Coolو(8.9)سنوات ،ينتمون كلهم إلى الصف الثالث من التعليم الابتدائي ،مصابين بعسر القراءة والكتابة وذوي مستوى اجتماعي واقتصادي متقارب ،وكان اختيارهم عشوائيا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين الأولى ضابطة والثانية تجريبية ،شملت كل منها (60)تلميذا وتلميذة (50ذكور و10إناث).
توصل الباحث للنتائج التالية :
وجود حجم تأثير كبير للمتغير المستقل –المتمثل في البرنامج العلاجي المقترح- وأثره الواضح على المتغير التابع –المتمثل في الدرجات البعدية للاختبارات المستخدمة- الدالة على تحقق رفع مستوى المكتسبات الأولية وتنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية .

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى