الختان وسيلة لاحتواء مرض الإيدز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الختان وسيلة لاحتواء مرض الإيدز

مُساهمة  أ.بن غذفة في الخميس يوليو 28, 2011 12:59 am

قبل عشر سنوات لم نكن نصدق، وقبل خمس سنوات كنا نشك في الأمر وقبل ثلاث سنوات ، قلنا : "أمر مثير للاهتمام ولكن غير عملي." أمس في المؤتمر الدولي لمكافحة الإيدز في روما ، أستاذ الصحة العامة في جامعة فرساي ، برتران أوفير Bertran Auvert عرض نتائج أول برنامج واسع النطاق عن الختان ، الذي طُبق في جنوب افريقيا وكانت نتائجه مذهلة : هذا البرنامج قد قلل بشكل كبير عدد الرجال الذين يعانون من عدوى الإيدز. نعرف أن الختان يقلل خطر التلوث بنسبة 60 ٪ لدى الرجل ، ولكن للمرة الأولى و على نطاق واسع يكون الختنان سببا في تخفيض نسبة انتشار الوباء او عدوى الايدز.
و قد أجريت هذه الدراسة المسحية في اورانج فارم ، واحدة من البلدات التي تم إنشاؤها حول مدينة جوهانسبرج . مئات الآلاف من الناس يعيشون في منازل غير لائقة و دون بنية تحتية صلبة . و منذ التسعينات انتشر فيروس الإيدز على نطاق واسع ، وقد مس ما يقرب من 20 ٪ من السكان. فكانت كارثة مروعة وذلك لأن العلاج لا يتوفر حتى داخل هذه المدينة الفقيرة. في التسعينات ايضا لاحظ الخبراء أنه في المدن الأفريقية الكبرى ، حيث يتم ختان الرجال في الغالب ، كما في داكار مثلا انتشار السيدا اقل بكثير . وهذا لان الختان له تأثير وقائي نظرا لعدم وجود القلفةprépuce ؟ والممارسات الجنسية المختلفة؟ و هذه الحقائق أمر يثير الدهشة.
مع فرقتين من جنوب افريقيا (لــ Dirk Taljaard et David Lewis ديرك ولويس ديفيد ، من المعهد الوطني للأمراض المعدية) قام برتران أوفير باعداد برنامج للاختبار في عام 2005 في اورانج فارم ،أين تم تطبيق هذا البرنامج على مجموعتين ظابطة ( رجال لم يختتنوا)وتجريبية (رجال تم اختتانهم) وقد تم القيام بتجربتين مماثلتين من قبل فرق اميركية في كينيا وأوغندا في عام 2007 ، وكانت النتائج الأولية مثيرة للدهشة و للإعجاب. " حيث انخفض خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى الرجال المختونين بنسبة 60 ٪". نفس النتيجة في أوغندا وكينيا ، والتي قادت منظمة الصحة العالمية إلى أوصت في برنامجها جعل الختان كاستراتيجية وقاية من مرض السيدا وطالبت بختان الراشدين من الرجال وليس فقط الصغار.
ترجمة الاستاذة: بن غذفة
المصدر:21/07/2011
http://fr.news.yahoo.com/circoncision-moyen-circonscrire-sida-065307865.html?bcmt=695031
avatar
أ.بن غذفة

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى