لتوافق النفسي و علاقته بدافع الانجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لتوافق النفسي و علاقته بدافع الانجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة

مُساهمة  أ.بن غذفة في الأربعاء يوليو 20, 2011 1:17 am

مذكرة تخرج سنة الرابعة دفعة إرشاد وتوجيه 2011
إعداد الطالبة: ليلى سهيل، إشراف الاستاذة: بن غذفة شريفة

ملخص البحث:
يشكل موضوع البحث مجالا واسعا وخصبا للبحث والتحليل، إذ يتبين أن متغيري البحث المتمثلان في التوافق النفسي ودافع الانجاز يعتبران من أهم الشروط الواجب توفـرها لدى التلميذ لحدوث التعلم، وهذا ما أثبتته الدراسات السيكولوجية في مجال التربية والتعليم.
وقد صمم هذا البحث للكشف عن العلاقة التي تربط التوافق النفسي بدافع الانجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة ، وهذا بالربط بين درجات التلاميذ في مقياس التوافق النفسي ودرجاتهم في اختبار الدافع للانجاز ومعالجة النتائج المتحصل عليها إحصائيا.
فقد استخدمت الطالبة في هذا البحث:
- المنهج الوصفي الارتباطي.
- العينة العنقودية: لأن الانطلاقة كانت من وزارة التربية التي تمثل مجموعة من مديريات التربية وكل مديرية تمثل مجموعة من المدارس وكل مدرسة مجموعة من الصفوف وكل صف مجموعة من التلاميذ.
- أدوات جمع البيانات:
- مقياس التوافق النفسي للدكتورة زينب شقير.
- اختيار الدافع للانجاز للدكتور فاروق عبد الفتاح موسى.
_ أدوات المعالجة الإحصائية :
_ البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (Statistical Package for Social Science SPSS V16) لإيجاد العلاقة بين متغير التوافق النفسي و متغير دافع الانجاز.
وقد توصلت نتائج البحث إلى ما يلي:
- تحقـقت الفرضية العامة التي تنص على وجود علاقة ارتباطية بين درجات مقياس التوافق النفسي ودرجات اختبار الدافع للانجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكانت العلاقة موجبة ودالة إحصائيا حيث كان قيمة الارتباط r=0.41 عند مستوى دلالة α=0.01 بمعنى وجود علاقة طردية بين التوافق النفسي ودافع الانجاز، فكلما ارتفعت درجات التلاميذ في مقياس التوافق النفسي ارتفعت درجاتهم في اختبار الدافع للانجاز والعكس صحيح.
_ وتوصلت نتائج البحث أيضا إلى تحقق الفرضية الإجرائية الأولى القائلة بوجود علاقة ارتباطية بين درجات بعد التوافق الشخصي ودرجات اختبار دافع الانجاز بارتباط قدره r=0.40 عند مستوى دلالة α=0.01 وهو البعد الذي حصل على أعلى ارتباط.
_ كما توصلت نتائج البحث أيضا إلى أن بعد التوافق الأسري احتل المرتبة الثانية بعد التوافق الشخصي بارتباط قدره r=0.36 عند مستوى دلالة =0.01 α فهي درجة ارتباط ضعيفة، وهذا يعني تحقق الفرضية الثانية القائلة بوجود علاقة ارتباطية بين درجات بعد التوافق الأسري ودرجات دافع الانجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
_ أما بالنسبة للعلاقة بين درجات البعد التوافق الاجتماعي ودرجات اختبار دافع النجار فقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بارتباط قدره r=34 عند مستوى دلالة =0.01 α وهو ارتباط ضعيف يأتي في الترتيب بعد بُعد التوافق الأسري.
_ كما كشفت نتائج البحث أيضا عن وجود علاقة ارتباطية ضعيفة جدا بين درجات بعد التوافق الصحي ودرجات دافع الانجاز إلا أنه ارتباط موجب عند مستوى دلالة =0.01 α ويأتي ترتيب هذا البعد كآخر بعد للتوافق النفسي يرتبط بدافع الانجاز.
وعموما فقد تحققت الفرضية العامة للبحث بارتباط متوسط القـوة، وتحقـقت الفرضيات الإجرائية بدرجات ارتباط متفاوتة ومتباينة.

ملاحظة: يعتبر هذا العمل من أهم المذكرات العلمية وهذا راجع لجدية الطالبة وتخريجها للموضوع في أحسن صورة علمية ، منهجية.
avatar
أ.بن غذفة

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى