الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي

مُساهمة  متفائل جدا في الإثنين مايو 30, 2011 10:15 am

الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى ضباط قاعدة المللك فهد الجوية
رسالة ماجستير غير منشورة
فواز محمد الصويحان
جامعة أم القرى
المملكة العربية السعودية
1428 / 1429 هـ
avatar
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 41
الموقع : سلطنة عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملخص باللغة العربية

مُساهمة  متفائل جدا في الإثنين مايو 30, 2011 10:16 am

ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: الاختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى ضباط قاعدة الملك فهد الجوية.
أهداف الدراسة: سعت الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من الأهداف التالية:
١- التعرف على ترتيب محددات الاختيار المهني لدى ضباط قاعدة الملك فهد الجوية وفقًا لتخصصاتهم
(طيار – فني – إداري).
٢- التعرف على طبيعة العلاقة بين الاختيار المهني والتوافق النفسي لدى ضباط قاعدة الملك فهد الجوية.
٣- التحقق من وجود فروق بين ضباط قاعدة الملك فهد الجوية في محددات الاختيار المهني تبعًا للمتغيرات
التالية: أ- التخصص (طيار – فني – إداري). ب- الراتب (أقل من ١٥ ألف ريال – أكثر من ١٥
ألف ريال). ج- الرتبة العسكرية (رائد فأقل – مقدم فما فوق).
٤- التحقق من وجود فروق بين ضباط قاعدة الملك فهد الجوية في التوافق النفسي تبعًا للمتغيرات التالية:
أ- التخصص. ب- الراتب. ج- الرتبة العسكرية.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من ضباط قاعدة الملك فهد الجوية في التخصصات المختلفة (طيار
– فني – إداري) قوامها ( ١٤٠ ) ضابطًا بواقع ( ٥٦ ) طيار، ( ٤٤ ) فني، ( ٤٠ ) إداري.
أدوات الدراسة: استخدم الباحث في دراسته الأدوات التالية:
أ- مقياس محددات الاختيار المهني (إعداد الباحث). ب- اختيار التوافق النفسي. إعداد نجاتي (د.ت).
الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية:
.T.test ( ١- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. ٢- معاملات ارتباط بيرسون. ٣- اختبار (ت
.One way ANOVA ٤- تحليل التباين أحادي الاتجاه
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي:
١- وجود اختلاف في ترتيب محددات الاختيار المهني لدى ضباط قاعدة الملك فهد الجوية وأخذت الترتيب
التالي في جميع أبعاد مقياس محددات الاختيار المهني (طيار، إداري، فني) وجاء بعد محددات الذات في
الترتيب الأول لدى عينة الدراسة الكلية، وبعد اللذة والواقع احتل الترتيب الأخير.
٢- وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين درجات محددات الاختيار المهني
وبين درجات أبعاد التوافق النفسي والتوافق العام لدى أفراد عينة الدراسة.
٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات محددات الاختيار المهني بين ضباط قاعدة الملك
فهد الجوية في أبعاد المقياس الأربعة، وجاءت هذه الفروق لصالح تخصص طيار.
٤- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطات درجات محددات الاختيار المهني
بين ضباط قاعدة الملك فهد الجوية ترجع لمتغير الراتب وذلك لصالح الراتب الأعلى.
٥- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات محددات الاختيار المهني ترجع لمتغير
الرتبة العسكرية.
٦- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار
التوافق النفسي ترجع لمتغير التخصص وذلك على بعد التوافق الاجتماعي وكذلك التوافق العام.
٧- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار
التوافق النفسي ترجع لمتغير الراتب وذلك على بعد التوافق المنزلي والتوافق العام وذلك لصالح الراتب
الأعلى.
٨- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار
التوافق النفسي ترجع لمتغير الرتبة العسكرية وذلك على بعد التوافق الانفعالي والتوافق العام لصالح رتبة مقدم
فأعلى.
توصيات الدراسة:
١- تقديم المساندة والدعم الاجتماعي لمساعدة الملتحقين الجدد بالحياة العسكرية على التوافق النفسي.
٢- تنظيم دورات تدريبية وبرامج إرشادية تستهدف مساعدة العسكريين على تحقيق التوافق النفسي مع
ظروف ومتطلبات العمل العسكري.
٣- الاهتمام بالمزيد من العناية والرعاية المادية والمعنوية للعسكريين وأسرهم.
avatar
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 41
الموقع : سلطنة عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الملخص باللغة الانجليزية

مُساهمة  متفائل جدا في الإثنين مايو 30, 2011 10:17 am

The study abstract
The study title : the occupational choice and its relation to the psychological adjustment of the officers of the
king Fahad air force base
The study objectives : the recent study attempts to achieve the following objectives :
١- Recognizing the order of the determinants of the occupational choice of the officers of the king Fahad air
force base according to their specialties [ pilot – technician – administrative ]
٢- Recognizing the nature of the relationship between the occupational choice and the psychological adjustment
of the officers of the king Fahad air force base.
٣- Verification of the existence of differences between the officers of the king Fahad air force base in different
specialties [ pilot – technician – administrative ] according to the following variables : a- specialty : [pilot –
technician – administrative ] b- the salary [ less than ١٥,٠٠٠ riyals – more than ١٥,٠٠٠ riyals ] c- the
military rank [ major or lower rank and colonel or higher rank .
٤- Verification of the existence of differences between the officers of the king Fahad air force base in the
psychological adjustment according to the following variables [ a- specialty – b- salary c- the military rank
The study sample : The recent study sample is composed of the officers of the king Fahad air force base in the
various specialties [ pilot - technician – administrative ] . The sample includes ١٤٠ officers [ ٥٦ pilots - ٤٤
technicians ٤٠ administrative ].
The study tools : The researcher used the following tools in his research :
A) the occupational choice determinants scale [ prepared by the researcher].
B) The choice of psychological adjustment prepared by Najaty { D.T }.
The statistical techniques: The researcher used the following statistical techniques :
١- The mathematical averages and the norm deviation .
٢- The Pierson coefficient factor.
٣- T. test
٤- One way ANOVA.
The study results : the study has given the following results :
١- The existence of a difference in the determinants of the occupational choice of the officers of the king Fahad
air force base. This represents the second grade among all the criteria of the occupational choice
determinants scale[ pilot – administrative - technician ] this comes next the determinants of oneself in the
first grade of the study sample of the college .
٢- There is a positive coefficient of statistical significance at the level ( ٠,٠١) between the points of the
determinants of the occupational choice and the points of the psychological significance and the public
adjustment as for the sample of the research
٣- There differences of statistical significance in the averages of points of the determinants of the occupational
choice among the officers of King Fahad air force in terms of the four criteria scale .
٤- There are differences of statistical significance at the level [٠,٠١ ] between the averages of the points of
occupational choice of the officers of the king Fahad air force base which is due to the salary variable in
favor of the higher salary .
٥- There are no differences of statistical significance between the averages of the points of the determinants of
the occupational choice which is due to the military rank .
٦- There are differences of statistical significance at the level of [ ٠,٠١] between the averages of the points of the
sample group on the test of psychological adjustment that is due to the variable of the specialty according to
the criteria of the social adjustment and the public adjustment .
٧- There are differences of statistical significance at the level of [٠,٠١] between the averages of the points of the
sample group on the test of the psychological significance that is due to the variable of the salary .
٨- There are differences of statistical significance [٠,٠١] between the averages of the points of the sample group
on the test of the psychological adjustment as for the variable of the military rank according to the emotional
adjustment and the public adjustment in favor of the rank of a colonel or a higher rank .
Recommendations of the study :
١- offering social support to help the newcomers to the military life to achieve some kind of psychological
adjustment .
٢- Organizing training courses and guidance programs with the aim of helping the military men to achieve
some kind of psychological adjustment with the conditions and requirements of the military work .
٣- Paying much material and spiritual care for the military men and their families.
avatar
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 41
الموقع : سلطنة عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قائمة المحتويات (الفهرس)

مُساهمة  متفائل جدا في الإثنين مايو 30, 2011 10:18 am


@ @pbíìna@òàöbÓ
الموضوع رقم الصفحة
ملخص الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− أ
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ب
الإهداء −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ج
شكر وتقدير −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− د
قائمة المحتويات −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ه
قائمة الجداول −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ط
قائمة الملاحق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ل
الفصل الأول
مدخل إلى الدراسة
− مقدمة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٢
− مشكلة وتساؤلات الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥
− أهمية الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥
− أهداف الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٦
− مصطلحات الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧
− حدود الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٩
الفصل الثاني
الإطار النظري والدراسات السابقة
أولا ً: الإطار النظري −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١
١− الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١
− مفهوم الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١
− أهمية الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٣
− أسس اختيار الفرد لمهنته −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٥
− فوائد الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٦
− العوامل المؤثرة في الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٩
− نظريات الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٢٤
أولا ً: نظريات الشخصية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٢٤
ثاني ً ا : نظريات مفهوم الذات −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٣٢
ثالث ً ا : النظرية الاجتماعية للاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٠
رابع ً ا : النظرية التحليلية في الاختيار المهني −−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٢
٢− التوافق النفسي −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٦
− معنى التوافق النفسي −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٦
أولا ً: الاتجاه الخاص بالفرد (المحيط الداخلي بالفرد) −−−−−−−−−−−−−− ٤٦
ثاني ً ا : الاتجاهات الخاصة بالبيئة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٨
ثالث ً ا : اتجاه تكاملي −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٤٩
− النظريات المفسرة للتوافق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٠
نظرية التحليل النفسي −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٠
النظرية السلوكية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥١
النظرية الوجودية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٢
النظرية الإنسانية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٢
− خطوات التوافق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٣
− أساليب التوافق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٤
− أبعاد التوافق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٤
− بعض الجوانب النفسية في الاختيار المهني والتوافق −−−−−−−−−−−−−−− ٥٧
أولا ً: الميول المهنية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٧
ثاني ً ا : القيم −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٨
ثالث ً ا : عوامل الشخصية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٥٩
− بعض الجوانب الاجتماعية في الاختيار المهني والتوافق −−−−−−−−−−−−− ٦٠
− طبيعة العلاقة بين الاختيار المهني والتوافق النفسي في مجال الحياة العسكرية − ٦٢
− ثاني ً ا : الدراسات السابقة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٦٥
١− الدراسات التي تناولت الاختيار المهني والتوافق بشكل عام −−−−−−−−−−−− ٦٥
٢− الدراسات التي تناولت الاختيار المهني في علاقته ببعض المتغيرات −−−−−−−− ٦٦
٣− الدراسات التي تناولت التوافق النفسي في علاقته ببعض المتغيرات −−−−−−−−− ٦٨
تعقيب على الدراسات السابقة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٣
ثالث ً ا : فروض الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٣
الفصل الثالث
منهج وإجراءات الدراسة
− مقدمة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٦
− منهج الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٦
− مجتمع الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٦
− عينة الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٧
− أدوات الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٧٩
− الأساليب الإحصائية −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٩٢
الفصل الرابع
نتائج الدراسة ومناقشتها
− أولا ً: نتائج الفرض الأول ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٩٤
− ثاني ً ا : نتائج الفرض الثاني ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ٩٨
− ثالث ً ا : نتائج الفرض الثالث ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٠٠
− رابع ً ا : نتائج الفرض الرابع ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٠٨
− خامس ً ا : نتائج الفرض الخامس ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٠٩
− سادس ً ا : نتائج الفرض السادس ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١٠
− سابع ً ا : نتائج الفرض السابع ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١٥
− ثامن ً ا : نتائج الفرض الثامن ومناقشتها −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١١٧
الفصل الخامس
ملخص النتائج والتوصيات والمقترحات
− أولاً ملخص الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٢١
− ثاني ً ا : نتائج الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٢٢
− ثالث ً ا : توصيات ومقترحات الدراسة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٢٥
− رابع ً ا : الدراسات والبحوث المقترحة −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٢٦
− المراجع −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٢٧
− الملاحق −−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−−− ١٣٣
avatar
متفائل جدا

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 41
الموقع : سلطنة عمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى