دراسات حديثة فى الطب النفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسات حديثة فى الطب النفسي

مُساهمة  أ.بوعود في الأحد أبريل 17, 2011 10:30 pm

السلام عليكم

دراسات فى الطب النفسى

الإجازة..فرصة للتصالح مع الذات

أوضح خبير فرنسي في علم النفس أن فترة الإجازة فرصة يعيد فيها الإنسان اكتشاف ذاته مرة أخرى وقال ريديه لورو في كتابه "الطابع النفسي للإجازة"، وأن نوعا من المصالحة يحدث بين الإنسان وبين ذاته خلال فترة الإجازة .

وأضاف أن الناس ينقسمون على فئتين الأولى تفضل قضاء الإجازة في المكان نفسه ويمارسون ما اعتادوا عليه في الطفولة لأنهم بحاجة الى الشعور بالأمان والفئة الثانية تحب التجوال بحثا عن ثقافات جديدة.



نصائح للحفاظ على الشباب في الشيخوخة

أوصى بروفيسور كريستوف دي جايجر المتخصص في دراسة الشيخوخة بضرورة الالتزام ببعض المبادئ الأساسية التي من شأنها التأخير بقدر المستطاع من أثار الشيخوخة …
أوضح أن الأمر لا يعني الركض وراء وهم الشباب الأبدي الفسيولوجي…

وأكد البروفيسور في هذا الصدد ضرورة إجراء اختبارات لفحص قدرة القلب وحالة الشرايين والحواس والتنفس الى جانب التحاليل البيولوجية من أجل الكشف عن النقص الذي يعاني منه الجسم من حيث العناصر الغذائية والكشف عن أي خلل في الهرمونات وأضاف أنه بعد تحديد مواطن الضعف يبقى إصلاحها من خلال برنامج غذائي ورياضي يتناسب وطبيعة كل شخص الى جانب المكملات الغذائية التي تتوافق مع كل حالة على حدة وإذا لزم الأمر إعادة التوازن للهرمونات.


تحذير طبي: أحترس من الأزمات القلبية الصامتة

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن الأزمات القلبية الغير مصحوبة بالآلام في الصدر خطرة ويصعب تشخيصها في الوقت الذي يحتاج فيه المريض لرعاية طبية دقيقة في مرحلة ما بعد التشخيص..

وأشارت الدراسة الى أن كبار السن والسيدات ومرضى السكر يأتون في مقدمة الأشخاص الذين قد يتعرضون الى أزمات قلبية غير مصحوبة لألم في الصدر .
حيث وجد الباحثون أن نحو ربع أعداد هؤلاء المرضى يقعون فريسة للتشخيص الخاطئ نتيجة لعدم تعرضهم للألم بالمقارنة بنحو 2% فقط من مرضى القلب الذين يتعرضون للأعراض التقليدية للأزمات القلبية.
وينصح الباحثون الأطباء في مقتبل مشوارهم المهني بعدم استهانة بالأعراض الأخرى للأزمات القلبية كالشعور بالهبوط والضعف العام وضيق التنفس والغثيان بالإضافة الى العرق والتعامل معها بجدية.


بعد سن الأربعين ... سعادة أم أزمة في منتصف العمر !؟

كشفت دراسة أمريكية موسعة أن الاعتقاد بأن بلوغ سن الأربعين ينذر بأزمات نفسية في فترة منتصف العمر بالنسبة للرجال وما يطلق عليه " سن اليأس " في السيدات، ليس صحيحاً إلى حد كبير ، أكدت الدراسة التي أجريت علي 8 آلاف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 – 60 سنة إن 90% من هؤلاء لم يشعروا بالسعادة الحقيقية في حياتهم الا بعد بلوغ سن الأربعين !! وتضيف نتائج هذه الدراسة التي استغرقت 10 أعوام أجريت فيها بعض الاختبارات النفسية ان مرحلة منتصف العمر تتضمن السيطرة من جانب الشخص علي حياته ، وشعوره بالأمن والاستقرار المادي والوظيفي والأسرى .. فهل يكون ذلك أملاً يؤدى إلى التفاؤل للجميع بأن حياتهم سوف تبدأ بعد الأربعين !؟

التدخين .. وزيادة معدلات الطلاق !!

في دراسة مثيرة ظهرت نتائجها مؤخراً علي ظاهرة الطلاق تبين زيادة معدلات الطلاق في المدخنين مقارنة بغير المدخنين ، وخضع لهذه الدراسة عدد كبير من حالات الطلاق ، وكانت نسبة الطلاق في المدخنين فوق 50% بينما كانت في غير المدخنين حوالي 30% .. وفي تفسير نتائج هذه الدراسة لم يتم توجيه الاتهام إلى التدخين كسبب في حدوث الطلاق لكن الارتباط بين التدخين وبين المستويات الزائدة من القلق والتوتر والعصبية والاكتئاب قد يكون السبب وراء عدم التوافق في العلاقات الزوجية وينتهي ذلك بالطلاق .. ولعل في ذلك إضافة جديدة إلى القائمة الطويلة من مساوئ التدخين الصحية والنفسية والاجتماعية والزوجية ..


الخضروات الطازجة..وصفة للرشاقة

في دراسة قد تفيد أصحاب الوزن الثقيل الراغبين في خفض وزنهم ذكرت باحثة أمريكية أن تناول كمية بسيطة من الخضراوات الطازجة أو السلطة قبل الوجبة الأساسية من شأنه خفض السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة.

ونصحت الباحثة بضرورة تناول الأوراق الخضراء مثل الجرجير والبقدونس والفلفل الأخضر والخس قبل الوجبة كوسيلة لخفض الوزن.


مواصفات ومعايير جديدة لمستشفيات القرن

بدأ مركز ساوث جيرسي الطبي في الولايات المتحدة في وضع معايير جديدة للمستشفيات الأمريكية في القرن الحادي والعشرين تراعي مزايا التكنولوجيا، ووسائل الراحة في غرف المرضى.
ومن هذه الوسائل توافر أجهزة الأتصال اللاسلكية، وعدم إقامة أكثر من مريض واحد بالغرف، وتوفير الأضاءة الجيدة لأيجاد بيئة مثالية تساعد على سرعة الشفاء وتمنع الأخطاء الطبية.


تطور طبي: بكتيريا لعلاج القرحة

أعلن العلماء في جامعة داندى الأسكتلندية، عن توصلهم لتركيبة دوائية تساعد مرضى قرحة المعدة في التغلب على معاناتهم.
وأوضح العلماء أن مرضى القرحة لديهم معدلات أقل من البكتيريا الصديقة، مقارنة بالأنسان العادي وتمتلك البكتيريا الصديقة القدرة على تخفيف ألام المريض وأعراض الإسهال والأجهاد ونقص الوزن الذي يعاني منه مرضى القرحة.


الصحة في الغذاء الطبيعي

أن جميع الأغذية التي يتناولها الأنسان يمكن اعتبارها أغذية وظيفية، فكما أن بها المغذيات فهي تحتوي أيضا على الدواء، ولتحقيق هذين الهدفين في آن واحد.
فأنه يجب على حد تعبير عالم التغذية الأمريكي "جون ملنر" من جامعة "بنسلفانيا" – على الأنسان الأحتواء وليس الأستبعاد في وجباته بمعنى أن تشمل هذه الوجبات على كل أنواع الأغذية بالكميات المقننة والمتوازنة تبعا لحالته الصحية وعمره وطبيعة النشاط الذي يقوم به.مرض السكر مرض العصر



العلاج في الطبيعة والغذاء

تأكيدا للمقولات الشعبية بأن الجزر يقوي النظر وتفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب ألف يوم، تلقى المزيد من الدراسات الضوء على مثل هذه المعتقدات وتثبت فوائد الفواكه في المحافظة على صحة الجسم وسلامة البصر.
أظهرت دراسة طبية أمريكية حديثة أن تناول الفواكه لثلاث مرات أو أكثر يوميا قد يقلل من فرص الأصابة بتحلل الماكيولا الشيخوخي بنحو 36 % .
ووجد الباحثون بعد تحليل إجابات 77 ألف امرأة ..و40 ألف رجل ، تجاوزت أعمارهم الخمسون عاما على أستبيانات خاصة تتعلق بطبيعة غذائهم وكانوا غير مصابين بذلك المرض العيني في بداية الدراسة ومتابعتهم لمدة 12عاما -18 عاما، أن خطر المرض قد قل بحوالي 36% عند الذين أكثروا من تناول الفاكهة لعدة مرات خلال اليوم.
وأشار الخبراء الى أن ثمار الفاكهه غنية بالمواد المضادة للأكسدة الني تحمي أنسجة العين من التلف التأكسدي وجزئيات الشوارد الحرة الضارة كما تنشط الخلايا وتساعدها على التجدد بأستمرار.
وعلاج بالنبات الطبيعي للسرطان.
جاء في بحث من جامعة هونغ كونغ وقف نمو سرطان المعدة باستخدام توليفة من الأعشاب والخمائر المنخفضة السمية .
ودرس الباحثون تأثيرها على نمو سرطان المعدة في الفئران باستخدام نموذج التطعيم الجراحي في الأنسان وبعد زرع الأنسجة بعشرة أيام تم تقسيم الفئران عشوائيا الى مجموعتين للعلاج وأطعموا بجرعات مختلفة من توليفة الأعشاب والخمائر عبر المعدة لمدة 4 يوما الى 28 يوما على الترتيب ، بالأضافة الى مجموعة مقارنة لم تتلق نفس العلاج.
وبينت النتائج أن العلاج منع بشكل ملموس الورم السرطاني المعدي في الفئران مما أدى الى إنقاص عدد الخلايا المصابة في أنسجة الورم.


ترجمة بكاء الأطفال

الطفل الرضيع حديث الولادة يكثر بكاءه وتحتار الأم في تفسير هذا البكاء.
وفي سابقة الأولي من نوعها تم طرح جهاز في الأسواق يستطيع ترجمة بكاء الطفل في الفترة العمرية من يوم وحتى 6 أشهر.
ويستطيع الجهاز ترجمة البكاء ومعرفة سببه سواء أكان الجوع ، الملل ،المرض ،النوم ،الضغط العصبي .. وبهذا يستطيع الجهاز إعادة الابتسامة الى الطفل وأمه في نفس الوقت وبالطبع رحب أطباء الأطفال بهذا الجهاز ولكن … ليس ترحيب الأمهات حديثي الولادة لأنه حل أكبر مشكلة تواجه أي أم وحتى لو كان لديها أكثر من طفل.


مرض السكر ... مرض العصر

زاد عدد المصابين بمرض السكر زيادة خطيرة في السنوات الأخيرة، وأصبحوا طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية في هذا العام 171 مليون مريض من كل الاعمار أي 2.8% من مجموع العالم ومن المتوقع أن يصبح عددهم 366 مليونا أي 4.4 % في عام 2030.
وللأسف من غير المعروف على وجه التحديد السبب وراء اصابة الأطفال بهذا المرض وبالتالي من المتوقع اصابة الأطفال بهذا المرض وبالتالي من المتوقع أن تزداد أعدادهم مستقبلا.


تدخين الشباب أكثر خطراً

أوضحت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن المدخنين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما يكونون عرضة للإصابة بأزمات قلبية غير مميتة أكثر من غير المدخنين بخمس مرات.
وبنت الدراسة أن 80% من الذين تعرضوا لأزمات قلبية، وهم في عمر يتراوح بين 35 و38 عاما كانوا من المدخنين.


التدخين السلبي يقتل المئات في أماكن العمل

حذرت دراسة حديثة من التدخين السلبي في أماكن العمل والمنازل ودعت الى اتخاذ المزيد من التدابير الوقائية وذكر الباحثون من أمبريال كوليدج بلندن أن الألاف من الأشخاص يموتون من التدخين السلبي في المنازل ولذلك فهناك حاجة ماسة لمنع التدخين في تلك الأماكن..
وركز رئيس الفريق البحثي في دراسته على الأشخاص الذين توفوا من أمراض سرطان الرئة والقلب والسكتة الدماغية وتم حساب عدد من ماتوا من هولاء الأشخاص نتيجة لتعرضهم للتدخين السلبي بأستخدام صيغة رياضية خاصة هذه الصيغة قائمة معلومات عن دراسات أخرى حول مخاطر الوفاة من سرطان الرئة ومرض القلب والسرطان نتيجة التدخين السلبي.


بحث نفسي جديد : حجم الأذنين و العدوانية

في دراسة أجرتها جامعة "أوهايو" الأمريكية، أوضح الباحثون أن النساء والرجال الذين لهم أطراف غير متماثلة مثل الأذنين أو القدمين أو الأصابع تكون ردود أفعالهم أكثر عدوانية عند التعرض للمضايقة أو الاستفزاز، ونصحت الدراسة بملاحظة هذا الاختلاف في شكل الأطراف قبل الدخول في مناقشات ساخنة أو عراك مع هؤلاء الأشخاص.


الطعام العادي أفضل لعلاج الإسهال

نصحت دراسة أمريكية المسافرين الذين يعانون الإسهال الطارئ بعدم تجويع أنفسهم في أثناء السفر، حيث يستردون صحتهم بطريقة أفضل ممن يعتمدون فقط في طعامهم على الحساء والأطعمة الخفيفة وقال الخبراء الذين أجروا العلاج، وأظهرت الدراسة أن من يأكلون بشكل طبيعي في أثناء التناول المضادات الحيوية لعلاج الإسهال الدراسة إن المسافرين الذين يصابون بالإسهال يمكنهم تناول المواد الكربوهيدراتية البسيطة.


اختبار يمنع ولادة أطفال مبتسرين

توصل الباحثون الأمريكيون الى تطوير اختبار بسيط يساعد على التشخيص المبكر للأعراض التي تسبب ولادة أطفال مبتسرين وإخضاعهم للعلاج فقد أجري الباحثون في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في بورتلاند دراسة على عدد من القردة من نوع "الديسيس" أمكنهم خلالها تشخيص أعراض إصابة السائل المحيط بالجنين في رحم الحامل بالعدوى خلال 12 ساعة من الإصابة وعلاجها باستخدام المضادات الحيوية.


أمل جديد.. لعلاج حب الشباب

فيما يعد أملا جديدا لعلاج حب الشباب، نجح فريق من العلماء الألمان في جامعة جورج أوجست بمدينة جوتينجن في فك الشفرة الوراثية للبكتريا المسئولة عن ظهور حب الشباب ووجد العلماء أن الجينات التي تساعد البكتيريا على مهاجمة وتدمير مكونات الجلد البشري مما يفتح طريقا جديدا لعلاج المشكلة ويصيب مرض حب الشباب 80% من المراهقين على مستوى العالم كما يمكنه إصابة مستويات عمريه أكبر.


المخ يتعب قبل العضلات

في كشف جديد أكد فريق من العلماء في جامعة "كيب تاون" بجنوب أفريقيا أن المخ، وليس العضلات هو الذي يشعر بالتعب خلال التمرينات الرياضية، وقال العلماء أنه في حالة التعب ينتج الجسم جزيئا يسمى "أنترلوكين-6" يكون مسئولا عن نقل الحساس بالتعب الى المخ، والذي يعطي بدوره أوامر للعضلات لتبدأ في تقليل حركاتها وأكدوا إمكان التحكم في منع وصول "إنترلوكين-6" إلى المخ.


عقاقير بريطانية لليقظة

في مفاجأة جديدة كشفت مصادر طبية بريطانية عن أن وزارة الدفاع اشترت 24 ألف قرص من عقار يمنع النوم ، ويتسبب في ظهور نزعات للعنف قبل شهور قليلة من حرب العراق لضمان وضع القوات في حالة تأهب مستمر.
وأكدت المصادر إن إعطاء عقار "البروفيجيل" لأشخاص يؤدي الى جعلهم لا ينامون لعدة أيام متتالية.


القهوة..خطر على مريض السكر

في تأكيد جديد على أضرار مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة، قال الباحثون الأمريكيون في المركز الطبي لجامعة ديوك بولاية نورث كار ولاينا : أن الكافيين قد يتعارض مع قدرة الجسم البشري على التعامل مع سكر الدم، ويزيد الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.
وقد توصل فريق من الباحثين إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستوى السكر والأنسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر.


التلوث سبب لأمراض المخ

حذر العلماء البريطانيون من تزايد أعداد المصابين بأمراض المخ وعلى رأسها الزهايمر وباركنسون في الدول الغربية خلال الأعوام العشرين الماضية.
وأكد العلماء في مجلة " الصحة العامة" البريطانية وجود علاقة وطيدة بين ارتفاع عدد المصابين بأمراض الدماغ وضغوط الحياة في الدول الصناعية بالإضافة الى عوامل التلوث.


جهاز متطور للغسيل الكلوي

طور العلماء البريطانيون جهازا جديدا للغسيل الكلوي من شأنه تحسين حياة مريض الفشل الكلوي وتجرى عليه التجارب يضطرون الى تركيب أنبوبة متصلة بالشرايين لأجراء الغسيل الكلوي كل عدة أيام، مما قد يؤدي الى انسداد هذه الشرايين والاضطرار الى إجراء جراحة لإصلاح المشكلة وقال الخبراء في كلية إمبريال البريطانية أن الجهاز الجديد حلزوني الشكل ومصمم بحيث يجنب المرضى مشكلات انسداد الشرايين.


هذه الأدوية .. وحوادث الطريق !!

في دراسة طبية لضحايا حوادث السيارات تبين أن نسبة كبيرة من المصابين هم من الذين يستخدمون الأدوية المهدئة ، حيث وجدت مشتقات الأدوية النفسية مثل البنزوديازيبينات المضادة للقلق في ما يقرب من ثلث الجرحى ند إجراء تحليل للدم، وأدوية الاكتئاب في نسبة كبيرة من السيدات، وقد حددت الدراسة قائمة أخرى من الأدوية تؤثر على درجة الوعي والانتباه عند قيادة السيارات منها أدوية الكحة والأنفلونزا، ومضادات الحساسية ، ومسكنات الألم.
وتحذر الدراسة من قيادة السيارات بعد تناول هذه الأدوية التي تؤثر على النشاط الذهني والوظائف الحركية والعصبية ودرجة الوعي والانتباه مما ينعكس سلبيا عند قيادة السيارات. وتقترح الدراسة وضع تحذير على كل الأدوية التي تحمل مخاطر التأثير على قيادة السيارات في صورة سيارة عليها علامة X حتى يمكن التنبيه لخطورة الدواء وتفادى حوادث الطرق.


مخاطر التدخين .. بعد 20 عاماً

دراسة أمريكية حديثة أوضحت أن المدخن يظل معرضا لأمراض الشرايين التي تحمل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حتى بعد إقلاعه بمدة طويلة تصل إلى عشرين عاماً! الدراسات السابقة كانت تشير إلى أن الآثار الصحية للتدخين ومخاطر السيجارة تزول بعد 5 سنوات من الإقلاع ، إن ذلك يحمل إنذارا جديدا للمدخنين ويؤكد ضرورة الإقلاع عنه فورا..

أفلام العنف .. وجرائم الأطفال

دراسة علمية أجراها 25 من علماء النفس في بريطانيا تؤكد أن أفلام الفيديو التي تتضمن مشاهد عنف تفسد التكوين النفسي للأطفال ، من الممكن أن تقودهم فيما بعد إلى اضطرابات السلوك والجريمة . وأوصت هذه الدراسة بأهمية دور أولياء الأمور ومشاركة السلطات في منع مشاهدة الأطفال لهذا النوع من الأفلام التي ثبتت أنها وراء الكثير من الجرائم التي ارتكبها أطفال صغار نتيجة لتأثرهم بمحتوى ومشاهد هذه الأفلام.. تضيف الدراسة أن منع هذه الأفلام لا يتعارض حسب اعتقادهم مع حرية التعبير والرأي .. لأنها تسبب خطراً اجتماعيا مؤكداً.

د. لطفي الشربيني

أ.بوعود

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى