النمو العقلي في مرحلة الطفولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النمو العقلي في مرحلة الطفولة

مُساهمة  هاروني رضوان في الجمعة مارس 11, 2011 1:36 am

خصائص النمو العقلي في مرحلة الطفولة
1- تعريف النمو العقلي:
إن النمو العقلي يعني التغيرات الطارئة على السلوكيات، الآداءات السلوكية للأطفال أو الناشئة مختلفين في أعمارهم الزمنية و في المقاييس التي تقيس الأداء العقلي بدرجة من الصدق و الثباتكما يعرف النمو العقلي على أنه تطور العمليات العقلية من بدأ الإدراك الحسي إلى الذكاء، فيشمل بذلك: الإدراك الحسي، التذكر، التفكير، التخيل و الذكاء.
2-تعريف العمليات العقلية (المعرفية):
يعرف السيكولوجيين مثل "بورن و اسكتراند" 1979 العمليات العقلية، بأنها النشاط الذهني أو عملية التفكير التي يقوم بها الذهن، و النمو العقلي ما هو إلا تطور و ارتقاء جملة من الآليات العقلية التي تتناسق فيما بينها لتشكل العقل البشري و المتمثلة في ،الذكاء ، الإدراك و التذكرو من هذا المنطلق يمكن القول أن الذكاء عملية متميزة لأنه يتحكم في العمليات العقلية العليا التي تبنى عليها حياة الإنسان، فما هي أهم خصائص هذا الجانب من النمو في مرحلة الطفولة ؟

الطفولة هي تلك المرحلة التي تمتد من الميلاد إلى سن الحادية عشر.

3-مرحلة الرضاعة و الخصائص المميزة للنمو العقلي :
العمليات العقلية :
- يعتمد الطفل بالدرجة الأولى على حواسه في التعرف على الأشياء. - يستخدم فمه للتعرف على الأشياء.
الذكاء:
- يكون حسي- حركي.
- يكون سريعا. - في ستة أشهر يميز بين وجوه والديه و إخوته و ووجوه الغرباء.
- في عامين يعرف اسمه و ينطق جمل قصيرة.
التعلم - يكون بطيئا و عن طريق المحاولة و الخطأ.
- يعتمد الطفل على التقليد. - لا يستطيع أن يمسك ملعقة و لكن عن طريق المحاولة و الخطأ يتعلم تدريجيا.
- يقلد والده في الصلاة دون أن يعرف معناها.
التذكر :
- من العمليات العقلية الهامة.
- يتذكر الطفل ما مر به من خبرات.
- يقول علماء النفس: أن الطفل يتذكر المواقف السارة أكثر من تذكره المواقف المحزنة و التي سببت له ألما، فهي تكبت في اللاشعور. - ا صطحبه والده يوما عند أقاربه و قدمت له الحلوى، ففي المرة المقبلة يتجه مباشرة إلى مكان الحلوى.

2-مرحلة الطفولة المبكرة و الخصائص المميزة للنمو العقلي:

العمليات العقلية:
الإدراك الحسي:
- خطوى أرقى من الإحساس.
- هو إضفاء معاني على الصورة الحسية السمعية و البصرية و رصدها بالجهاز العصبي المركزي.
- يعتمد الطفل كثيرا على الإدراك لفهم معاني الحياة.
1- إدراك الأشكال و الألوان
- يتعذر على الطفل حتى سن الرابعة إدراك الفرق بين المثلث و المستطيل و المربع.
- يسهل على الطفل في هذه المرحلة أدراك الحروف المتباينة أكثر من إدراكه للحروف المتماثلة.
- يتعرف على الألوان القاتمة.
- يصعب عليه التعرف على درجات اللون الواحد.
2- إدراك الأحجام الأوزان:
- منذ بداية العام الثالث يميز بين الأحجام الكبيرة و الصغيرة دون المتوسطة.
- إدراكه للأوزان يأتي في مرحلة متأخرة لعدم اكتمال نضج عضلاته.
3- إدراك المسافات:
- لا يقدر المسافات تقديرا صحيحا.
4- إدراك الأعداد:
- يتطور من الكل إلى الجزء.
- الطفل قبل الثالثة، يميز بين القلة و الكثرة.
-في سن الخامسة و السادسة، يدرك التماثل و التناظر.
- يمكنه العد على أصابعه و يجمع الأعداد و يتعذر عليه الضرب و القسمة.
5- إدراك العلاقات المكانية:
بين 3 سنوات و 4 يدرك العلاقات المكانية الذاتية فقط أي المتصلة به.
- بعد سن 4، يدرك العلاقات المكانية الموضوعية.
6 – إدراك الزمن:
- يكون تقديره للزمن غير صحيح.
- لا يفرق بين الليل و النهار، الصباح و المساء.
- يتزايد إدراك الطفل مع نمه فيصبح يميز بين الليل و النهار، الصباح و المساء. - رؤية صورة و التعليق عليها .

- المتباينة : أ، م.
- المتماثلة: ب، ت، ث.
- الأحمر، الأخضر.
- الأحمر الفاتح و
الأحمر القاتم.
- مربع كبير، مربع صغير.

- إذا أعطيته 4أقلام و أخفيت1،أدرك نقصان العدد.

- يكون مماثلة لمجموعة أخرى.
- يدرك مكان منزله و غرفه.
- كائن حي وسط مجموعة من الكائنات في وسط معين.

- يعيش حاضره كأنه ماضيه.
- تأجيل العمل إلى وقت لاحق يجعله ينفعل لأنه يظن أنك رفضت.

التذكر:
- عملية يتم بواسطتها استرجاع الصور الذهنية، البصرية و السمعية و غيرها.
- من العمليات العقلية المبكرة.
- تزداد قدرة التذكر بازدياد النمو.
- تساير نمو الإدراك و الانتباه.
- يتذكر الألفاظ و الأرقام و الصور و الحركات.
- التذكر الآلي يكون واضحا

- يتذكر الأرقام التي ذكرتها له و يعيدها عقب انتهائك.
- حفظ و استرجاع الأناشيد دون إدراك معناها.
التخيل و التفكير.:
- التفكير في هذه المرحلة لا يصل إلى المستوى المنطقي.
- تفكير عملي يعتمد على الصور الحسية
- أقرب ما يكون إلى التخيل، فلا يميز بين الواقع و الخيال.
- يثري الطفل خيالاته أثناء لعبه، و أحلامه من واقعه.
- يكذب الطفل أحيانا و يسمى الكذب الخيالي.

* أهمية التخيل:
1- عن طريق التخيل و أحلام اليقظة، يخلق الطفل لنفسه عالما وهميا يحقق فيه رغباته التي لم يستطع تحقيقها في الواقع.
2- يعتبر التخيل حمام أمن لصحة الطفل النفسية، فهو يخفف من التوتر النفسي و يقلل من مشاعر النقص و العدوان و الغيرة.
- يتخيل أنه طبيب في عيادته يكشف عن المرضى و الكراسي التي حوله هي المرضى.
- أنه سائق قطار و الكراسي هي الركاب...
الذكاء:
- يستعين الطفل في هذه المرحلة بالنطق و المشي في نموه العقلي و المعرفي، فيقلب الأشياء و يبحث عن مكانها.
- أسفرت البحوث أن نسبة الذكاء تتأثر بصحة الطفل و حالته الانفعالية و علاقاته المنزلية و الاجتماعية و بالتعلم و الخبرات المتعددة.
- لايمكن الوثوق بنتائج اختبارات الذكاء في هذه المرحلة لأن الطفل يتأثر بالعوامل الانفعالية مع عدم قدرته على تركيز الانتباه.

3- مرحلة الطفولة الوسطى و المتأخرة :
العمليات العقلية ما يميز مرحلتي الطفولة الوسطى و المتأخرة أمثلة عن ذلك
الملاحظة و الإدراك:
-منذ بداية هذه المرحلة يطرأ على الطفل تطور في الملاحظة و الإدراك مقارنة مع المراحل السابقة.
- تطور إدراك الطفل و ملاحظته يدل على تطور نموه العقلي و ذكائه.
- يصبح قادر على الربط بين العلاقات و العناصر على أساس العلة و المعلول.
- أما إدراكه المكاني فيكون تدريجيا حتى الثانية عشر، فيصبح قادرا على التمييز في تحديد الاتجاه و الموقع.
إذا عرضنا على طفل في سن الثالثة لوحة تتألف من عناصر متعددة ، فإن الطفل في هذه السن يعيد لك ما رآه دون تفسير عكس طفل ذو سبعة سنوات ، فهذا الأخير يربط و ينسق و يفسر ما تحتويه تلك الصورة.
الانتباه - يستدعي الانتباه تركيز و حصر النشاط الذهني في اتجاه معين مدة من الزمن و يختلف من فرد إلى آخر.
- من المعروف أن الطفل أقل قدرة على الانتباه، فهو لا يستطيع تنظيم نشاطه الذهني في شيء محدد فترة طويلة، و لكن بتزايد سنه يزيد انتباهه.
التذكر :
- يرتبط التذكر بالقدرة على الانتباه و الاهتمام، و بنمو الفرد تزداد قدرته على التذكر، ففي البداية يكون آليا أما في مرحلة الطفولة الوسطى و المتأخرة نجد أن الطفل يميل إلى حفظ و تذكر الموضوعات التي تقوم على الفهم و الإدراك.
التفكير :
- ينتقل من تفكير حسي إلى تفكير مجرد.
- في بداية الطفولة الوسطى و المتأخرة يكاد يكون تفكير الطفل علميا، حيث يستهويه فحص الأشياء و محاولة حلها و تركيبها و حل الألغاز.
التخيل يتحول تخيل الطفل من تخيل إيهامي إلى تخيل إبداعي واقعي في هذه المرحلة نتيجة النمو و النضج العقلي.
- يمكن استغلال التخيل بتوجيه الطفل إلى نشاطات متنوعة. الرسم ،قراءة و مطالعة القصص، الأشغال اليدوية.
الذكاء :
- هو القدرة على التكيف المقصود حيال الظروف الجديدة.
- هو القدرة على التفكير المجرد......
إن النمو العقلي لا يسير بسرعة واحدة في جميع مراحل الطفولة، حيث نجده سريعا خلال مرحلة الطفولة المبكرة، في نجده يتدرج ببطء في مرحلتي الطفولة المتوسطة و المتأخرة.
http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=6745

هاروني رضوان

عدد المساهمات: 67
تاريخ التسجيل: 01/11/2010
الموقع: جامعة تلمسان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى