العلاج بالطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاج بالطين

مُساهمة  أ.بن غذفة في السبت فبراير 05, 2011 4:53 pm

العلاج بالفن: العلاج بالطين
من بين هذه العلاجات العلاج بالطين Clay therapy أو بالصلصال أو البلاستيسين، وهو يستخدم مع الأطفال العاديين كما يستخدم لإعادة التأهيل مع الأطفال غير العاديين. وحتى الراشدين فهو يسمح بالكشف عن طريقة:
1- التعبير عن طريق اللمس و الحركة، و أيضا الأبعاد الثلاث للعمل الذي أنتجه
2- البناء والهدم من خلال هذه الأعمال أي نزوة الحياة والموت
3- النكوص : النكوص عبر الزمن أي الرجوع إلى أحد المراحل السابقة من النمو الجنسي عن طريق الأشكال التي يرسمها والتي تدل على كل مرحلة، بالإضافة إلى التعبير عن العدوانية والقلق من خلال حركات اليدين عند القيام بتشكيل العمل بالطين. أو نكوص يدل على خطر فشل التعويض أين يصور الشخص أشكال مشوهة أو مرعبة أو بشعة وشنيعة. أو نكوص طبوغرافي topographical وهذا يعني أن الطفل أو الفرد من خلال العلاج بالطين سيعود إلى المراحل الأول من اكتسابه للغة والتعلم حيث أن التعبير كان يسيطر عليه الحواس خاصة اللمس و التعبيرات و الخبرات الإيقاعية. والتعامل مع الصلصال يمكن أن يكون صدى لهذه المراحل أو أن يعود بنا للعيش بنفس الطرق الأولية والبدائية في التعبير والتعامل. وخاصة أن الإنسان خلق من طين(تراب)
و الفهم الواسع لهذه النقاط يمكنا من فهم العالم الذي يعيشه الطفل وفهم احتياجاته أكثر. فالشكل قد يكون قريب من الواقع أو منظم أو مكرر أو مشتت أو معبر أو فيه نوع من الإبداع أو مفصل أو العكس وغيرها من الملاحظات حول العمل
طريقة الاستخدام:
يعطى للطفل حوالي 15-30 كغ من الطين حسب سن الطفل وحسب إمكاناته في التشكيل
ويطلب منه تشكيل مجسمات من عنده وبعد أن يتعلم يمكن أن نساعده في إعطائه بعض الأفكار ليشكل مشابهاتها أي بعد أن ينفس عن حقيقته بشكل طبيعي وليس مقيد.
الهدف منه: يعالج الاضطرابات البدنية والنفسية والاجتماعية والتعليمية
- التعرف على مشكلات الأطفال
- تعديل السلوك السلبي
- يمكن الطفل من التعبير العميق لأنها تنبه اللاشعور
- تسهل عملية التنفيس دون رقابة.
- تطوير القدرة على التحكم في العضلات
- تطوير القدرة على التفكير ولو كان تفكيرا بسيطا
- تزيد من تقدير ذات الطفل
- تعلم الصبر
- تساعد على التجسيد الرمزي للتمثلات الفطرية في صورة بصرية.
- تطور العلاقات الاجتماعية و الاتصال بالآخرين
- تساعد التلميذ في تعلم وفهم الشكل والحجم والفراغ والعمق وغيرها من المفاهيم خاصة بالنسبة للأطفال صغار السن أو المتخلفين عقليا.
ترجمة أ. بن غذفة
المصدر:
Art therapy: journal of the American art therapy Associatio.23(2) pp.66-72 -2006

أ.بن غذفة

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى