أثر مستوى القلق العام على دافع الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي مقاربة إرشادية نفس- مدرسية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أثر مستوى القلق العام على دافع الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي مقاربة إرشادية نفس- مدرسية.

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:02 am

رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان: أثر مستوى القلق العام على دافع الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي مقاربة إرشادية نفس- مدرسية.
من إعداد: سخسوخ حسان، جامعة الحاج لخضر-باتنة- 2006 .
إشراف: أ.د نادية بعيبع.
الملخص:
تناولت الدراسة أثر مستوى القلق العام على دافع الإنجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي ،وذلك للتحقق من الفرضيات التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المتوسط ومجموعة مستوى القلق العام المنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المتوسط ومجموعة مستوى القلق العام المرتفع في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المرتفع ومجموعة مستوى القلق العام المنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
4- توجد حاجات إرشادية من خلال الفروق الدالة إحصائيا بين مجموعات مستوى القلق العام المتوسط والمرتفع والمنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
واعتمدت الدراسة على المنهج السببي المقارن (المتغير البعدي)، مستخدمة أدوات القياس التالية :
-اختبار كاتل للذكاء.
-اختبار حالة القلق.
-استمارة دافع الانجاز .
وشملت عينة الدراسة 105 فردا ذوي التحصيل المرتفع موزعين على الثانويات (ثانوية بلقاسم نايت بلقاسم) 27 فردا، (ثانوية عين الباي) 40 فردا، (ثانوية ابن تيمية) 38 فردا، وقد تم اختيار العينة وفقا للخصائص التالية: الجنس، السن، المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأفراد.
وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية، وذلك بتحقق جميع الفرضيات من حيث:
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المتوسط ومجموعة مستوى القلق العام المنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المتوسط ومجموعة مستوى القلق العام المرتفع في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعة مستوى القلق العام المرتفع ومجموعة مستوى القلق العام المنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.
4- وجود حاجات إرشادية من خلال الفروق الدالة إحصائيا بين مجموعات مستوى القلق العام المتوسط والمرتفع والمنخفض في دافع الانجاز لدى الطلاب المتفوقين عقليا بمرحلة التعليم الثانوي.

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى