الميثاق الأخلاقي للعاملين في الخدمة النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الميثاق الأخلاقي للعاملين في الخدمة النفسية

مُساهمة  عاشق العيون دوتش في الإثنين يناير 03, 2011 1:27 pm

نص الميثاق الأخلاقي الذي يجب أن يراعيه الأخصائي النفسي المدرسي على أنلكل مهنة من المهن الهامة في المجتمع أخلاقيات ومواثيق وقواعد ومبادئ تحكم قواعد العمل والسلوك فيها، وشروطه، وهذا الميثاق الأخلاقي يعتبر دستورا تعاهدياً بين المتخصصين، يلتزمون وفقا له بالسلوك الهادف إلى أداء مهني عال، يترفع عن الأخطاء ويكتسب هذا الدستور قوته واحترامه من قوة الالتزام الأدبي، والإجماع الصادق على أهمية تنظيم هذه المهنة من جانب العاملين فيها، ونقصد بالعاملين في الخدمة النفسية، والذين سوف يشار إليهم في هذا الميثاق بـ " الأخصائيين النفسيين " الحاصلين على الليسانس، أو البكالوريوس، أو الدبلوم، أو الماجستير، أو الدكتوراه في علم النفس، ويعملون في تخصصهم ، وعلى جميع من ينطبق عليهم هذا الاصطلاح التمسك بهذا الميثاق نظراً لأن عمل الأخصائي النفسي متشعب ومتنوع، فيجب أخذ ما ورد في هذا الميثاق كوحدة متكاملة يضاف بعضها إلى بعض، كما أن تخصيص مجالات معينة في هذا الميثاق، يعنى الالتزام بها من جانب الأخصائي حين يمارس نشاطاً، يندرج تحت هذه المجالات, و سوف يتم تناول هذه المبادئ على النحو التالي :


1- الأخصائي النفسي يكون مظهره العام معتدلا، بعيدا عن الإبهار، ملتزما بحميد السلوك والآداب.

2- يلتزم الأخصائي النفسي بصالح العميل"الطالب" ويتحاشى كل ما يتسبب، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، في الإضرار به .

3- يسعى الأخصائي النفسي إلى إفادة المجتمع، ومراعاة الصالح العام، والشرائع السماوية، والدستور، والقانون .

4- على الأخصائي النفسي أن يكون متحررا من كل أشكال وأنواع التعصب الطائفي، وأشكال التعصب الأخرى سواء للجنس، أو السن، أو العرق، أو اللون .

5- يحترم الأخصائي النفسي في عمله حقوق الآخرين في اعتناق القيم والاتجاهات والآراء التي تختلف عما يعتنقه .



6- يقيم الأخصائي النفسي علاقة موضوعية متوازنة مع الطالب، أساسها الصدق وعدم الخداع، متجنبا شبهة الاستغلال أو الابتزاز .

7- لا يقيم الأخصائي النفسي علاقات شخصية خاصة مع الطلاب يشوبها الاستغلال الجنسي، أو المادي، أو النفعي، أو الأناني .

8- على الأخصائي النفسي مصارحة العميل بحدود وإمكانيات النشاط المهني الخاص به دون مبالغة أو خداع .

9- لا يستخدم الأخصائي النفسي أدوات فنية، أو طرقاً أو أساليب مهنية لا يجيدها، أو لا يطمئن إلى صلاحيتها للاستخدام .

10- لا يستخدم الأخصائي النفسي أدوات أو أجهزة تسجيل .

11- الأخصائي النفسي مؤتمن على ما يقدم له من أسرار خاصة وبيانات شخصية، وهو مسئول عن تأمينها ضد اطلاع الغير عليها، فيما عدا ما يقتضيه الموقف ولصالح العميل (كما هو الحال في إرشاد الآباء، وعلاج الأطفال، ومناقشة الحالات مع الفريق الإكلينيكى أو مع رؤسائه المتخصصين) .

12- عند قيام الأخصائي النفسي بتكليف أحد مساعديه أو مرؤوسيه بالتعامل مع العميل نيابة عنه، يتحمل هذا الأخصائي المسئولية كاملة عن عمل هؤلاء المساعدين .

13- يوثق الأخصائي النفسي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة، وبشكل يكفل لأي أخصائي آخر استكماله في حالة العجز عن الاستمرار في المهمة لأي سبب من الأسباب.

14- لا يجوز نشر الحالات التي يدرسها الأخصائي النفسي، أو يبحثها، أو يعالجها، أو يوج**ا، مقرونة بما يمكن الآخرين من كشف أصحابها "كأسمائهم أو أوصافهم " منعاً للتسبب في أي حرج لهم، أو استغلال البيانات المنشورة ضدهم .

15- عندما يعجز العميل عن الوفاء بالتزاماته، فعلى الأخصائي النفسي اتباع الطرق الإنسانية في المطالبة بهذه الالتزامات، وتوجيه العميل إلى جهات قد تقدم الخدمة في الحدود التي تسمح بها ظروف العميل وإمكانياته .

16- يقوم الأخصائي النفسي بعمليات التقويم، أو التشخيص، أو التدخل في إطار العلاقة المهنية فقط، وتعتمد تقاريره على أدلة تدعم صحتها " كالمقاييس والمقابلات " على ألا يقدم هذه التقارير إلا للجهات المعنية وعدا ذلك لابد أن يكون بأمر قضائي صريح.

17- يسعى الأخصائي النفسي لأن تكون تصرفاته وأقواله في اتجاه ما يرفع من قيمة المهنة النفسية في نظر الآخرين، وي**بها احترام المجتمع

عاشق العيون دوتش

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى