مصادر الضغوط المهنية للأستاذ الجامعي وعلاقته بالرضا المهني-تابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصادر الضغوط المهنية للأستاذ الجامعي وعلاقته بالرضا المهني-تابع

مُساهمة  وفاء في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:06 pm

تابع:
المداخلة ل: د.قادري حليمة -جامعة وهران.
المداخلة بعنوان: مصادر الضغوط المهنية للأستاذ الجامعي وعلاقته بالرضا المهني
الملاحق:
مقياس مصادر الضغط المهني:
البيانات الشخصية:
-الجنس:
-الشهادة المحصل عليها:
-الأقدمية:
-السنوات التي تدرسها:
-المنصب الإداري:
-الإشراف على التأطير: الاندماج في وحدة البحث:
ضع علامة (+) أمام العبارة التي تعبر عن رأيك:
العبارة أعارض بشدة أعارض أوافق أوافق بشدة
1.أوافق بأنني لا أملك السيطرة على ضبط الوضع في المدرج.
2.أشعر بأنني لا أشارك في القرارات التي تتخذ في القسم.
3.عدم وجود الوسائل التعليمية بشكل كاف تزيد من شعوري بالإحباط.
4.أعمل في ظل سياسات وإرشادات متعارضة.
5.أختلف مع المدير في الكثير من وجهات النظر.
6.يتصف نظام القسم بالكثير من الروتينية.
7.تتوقع مني إدارة القسم جهدا أكبر من مهاراتي وطاقاتي.
8.كثيرا ما أشعر بأن جو الجامعة متوتر.
9.أجد أذانا صاغية لاقتراحاتي التي أقدمها خلال عملي.
10.أشعر بأن المدير يقف دائما إلى جانب الأستاذ.
11.أشعر بأنني على إطلاع كاف بما يجري حولي في الجامعة.
12.أشعر بأنني غير قادر على تحديد مهام عملي.
13.أشعر بانزعاج عندما أحاول التوفيق بين مطالب الطلبة والمدير والزملاء.
14.إن ضعف المستوى التعليمي للطلبة يصب من مهمتي.
15.أرتاح للأساتذة الذين يدرسون معي بالقسم.
16.أشعر بأن المدير يقدم لي النصح والإرشاد إذا لزم الأمر.
17.أشعر بأن كثرة الطلبة هم سبب التوتر في عملي.
18.يزعجني عدم تعاون الأساتذة معي فيما يخص تغيير أوضاع القسم.
19.يقلقني انعدام الرغبة عند الكثير من الطلبة في الدراسة.
20.أشعر بأن لدي من الإمكانيات ما يكفي لإدارة عملي بشكل فعال.
21.أشعر بأن جميع الأساتذة لا يقدرون أهمية العلاقات الشخصية فيما بينهم.
22.أشعر بأن أكثر الأساتذة لا ينفذون ما تطلبه منهم الإدارة.
23.أتلقى مطالب متعارضة من أكثر من جهة في القسم.
24.أشعر بأن المدير يصر على اتخاذ القرارات منفردا ويترك لنا(الأساتذة) التنفيذ فقط.
25.أشعر بأن علاقات العمل مع الزملاء ودية ومتينة.
26.يتوقع مني في عملي أن أقوم بمهام كثيرة ومختلفة في زمن قصير.
27.أشعر بأن عملي يتناسب مع مِؤهلاتي، وتكويني.
28.يجب أن أخذ بعض الأعمال للبيت لأكملها.
29.تتطلب مني وظيفتي العمل في مجالات عديدة ومهمة في آن واحد.
30.لدي الإمكانيات التعليمية اللازمة لانجاز عملي.
31.أشعر بأنني أشارك بفعالية في تطور الجامعة.
32.لدي أكثر من مسئول يخبرني بما يجب أن أقوم به من عمل.
33.أشعر بأنني مؤهل لما أقوم به من عمل.
34.أشعر بحيرة لوجود تكتلات إيديولوجية بالقسم.
35.أشعر بضغوط نتيجة وجود وقت محدد لانجاز العمل.
36.أشعر بأن عملي يتقدم كما كنت أتمنى.
37.يتوقع مني أن أعمل أكثر مماهو معقول.
38.أشعر بأنني أتعامل يوميا مع أفراد(طلبة، وأساتذة وموظف إداري).
39.يقتضي على القيام بمهام دون مستوى قدراتي.
40.أشعر بأن مؤهلاتي أكثر مما يتطلبه عملي.
41.أشعر بأن الخطأ في العمل تكون نتائجه سيئة على الآخرين.
42.يصعب علي التعامل مع الأفراد الذين معي.
43.أنا فخور لما أقوم به من عمل.
44.عملي يتيح لي فرص تعلم مهارات جديدة.
45.برنامج عملي غير منتظم.
46.تفتقر وظيفتي إلى الوضوح والأهداف المحددة.
47.أتعرض في عملي لعزلة شخصية.
48.أقدر الأفراد الذين أعمل معهم.
49.أشعر بأن وظيفتي مستقبل جيد.
50.أشعر بتناقض بين ما يتوقعه مني المدير القيام به، وبين ماأراه صوابا وملائما.
51.أنا غير متأكد من مسئوليات وظيفتي.
52.أشعر بأنني أوظف مواهبي في عملي.
53.أتمنى لو تتوفر لي مساعدة أكثر من القيام بالمتطلبات المطلوبة مني بالعمل.
54.أتعرض في عملي لمواد سامة.
55.أولويات العمل واضحة لدي.
56.أتعرض في عملي لمستويات عالية من الضجة.
57.أتعرض في عملي لدرجات حرارة عالية.
مقياس الرضا المهني:
العبارة أعرض بشدة أعارض أوافق أوافق بشدة
1.أغلب الأساتذة الذين أدرس معهم تربطني بهم علاقة حسنة.
2.أجد سهولة في الحفاظ على الانضباط داخل القاعة(المدرج).
3.يجب أن لاأنتظر أن أحصل على أجر أكثر من الأجر الذي أحصل عليه.
4.عملي الحالي يناسبني عن أي عمل أخر.
5.للقيام بتطبيقات يمكن الحصول على الوسائل التعليمية بسهولة.
6.محتوى المقاييس التي أدرسها يفتقر إلى الوضوح في الأهداف المتوخاة.
7.غالبا ماأشعر بالرغبة في أن أطلب الزيادة في الأجر.
8.أحصل على تقدير واحترام على الهمل الذي أقوم به.
9.واجباتي في القسم غير واضحة.
10.الأجر الذي أتقاضاه يتناسب مع العمل الذي أقوم به.
11.الأساتذة في القسم يتعاونون فيما بينهم.
12.لقد اكتسبت خبرة قيمة في عملي الحالي.
13.أرتاح لمديري، وأرغب في العمل معه.
14.أشعر أنني في عملي أسعد من ناس كثيرين.
15.يطلعني المدير على التغيرات التربوية والمهنية التي تحدث في عملي.
16.أرى بأن مهنتي سيكون لها مستقبلا جيدا.
17.أجري لا يتناسب مع الجهد الذي أبذله.
18.الاجتماعات التي يعقدها المدير مفيدة.
19.توجد فرص كبيرة للعلاوات .
20.سوف تتحسن الأمور نوعا ما إذا تغير المدير.
21.عملي يؤمن لي مكانة اجتماعية جيدة.
22.القسم يوفر لي الأدوات والأجهزة للقيام بالعمل.
23.أجري الشهري قليل مقارنة بأجر العاملين خارج الجامعة ولديهم نفس مؤهلي العلمي.
24.في عملي أستفيد من عدة تربصات، وتدريبات منتظمة في الخارج.
25.في هذه الجامعة توجد فرص كبيرة لتطوير معارفي وخبراتي العلمية.
26.أتلقى مساعدات معنوية-تشجيعية-للبحث العلمي.
27.مسئولياتي في العمل واضحة.
28.تربطني علاقات حسنة مع أغلب أساتذة القسم.
29.القاعات التي أدرس فيها لا تتوفر على شروط النظافة.
30.عدد الطلبة الذين أدرسهم يناسبني.
31.درجة التعاون بين أساتذة القسم كبيرة.
32.أضيع وقت وجهد كبيرين في حل مشاكلي الإدارية.
33.القاعات التي أدرس فيها لا تتوفر شروط الراحة.
34.لو أتيحت لي الفرصة لاختيار المهنة التي أطمئن إليها لاخترت مهنة التعليم الجامعي دون سواها.
35.ساعات العمل لا تناسبني.
36.أحب مهنتي رغم قلة الراتب، وكثرة مشاكلها.
37.أشارك في اتخاذ القرارات التي تهم مستقبل القسم.
38.زملائي في القسم يقدرهم المدير أكثر مما يقدرني.
39.الظروف الفيزيقية مثل التهوية، والإضاءة غير موجودة في أماكن العمل.
40.إن العلاوات التشجيعية كافية.




وفاء

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى