هل يفهم الصغار عندما يسخر منهم الكبار؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل يفهم الصغار عندما يسخر منهم الكبار؟

مُساهمة  أ.بن غذفة في الجمعة سبتمبر 17, 2010 4:50 pm

هل يفهم الصغار عندما يسخر منهم الكبار؟
كانت دراسات سابقة قد خلصت إلى أن الأطفال لا يفهومون سخرية الكبار إلا في سن 8 أو 10 سنوات يقول Stephanie Alexander مختص في الطب الاجتماعي الوقائي و المسؤول عن الدراسة التي أجري معظمها في المختبرات وركزت على دراسة السخرية بالتعاون مع Recchia هولي. وقد قام مع فريقه بدراسة الأطفال في المختربات وفي المنازل، مع الأخذ بعين الاعتبار 4 أنواع من اللغة غير الحرفية، وهي: الغلو أو المقارنة المبالغة فيها hyperbole ، و التهكم sarcasm ، و لطف التعبير أو الكناية euphemism ، والاسئلة البلاغيةrhetorical questions. .
وقد كشفت الدراسة أن الأطفال يكونون قادرين على الأقل على فهم السخرية التي يدلي بها أحد الوالدين، وعلى الرغم من أنهم قادرين على فهم لغة السخرية في سن السادسة، إلا أن بعض من هذه اللغة يكون مفهوما في سن الرابعة كالمبالغة. ففي 22 من بين 39 أسرة اجريت عليها الدراسة كان التهكم أكثر إدراكا وفهما لدى الأطفال من اللغات الأخرى.
اختلاف اللغات باختلاف الوضعيات:
بشكل عام الغلو و التهكم هي الأكثر استخداما عند التعامل الإيجابي مع الأطفال، في حين يستخدم لطف التعبير والأسئلة البلاغية في حالات النزاع. أيضا وجد أن الأمهات والأباء لا يستخدمون السخرية بنفس الطريقة؛حيث: تفضل الأمهات استخدام الاسئلة البلاغية في حين يفضل الاباء التهكم.
إن فهم عملية الاتصال لدى الأطفال هو أكثر صعوبة وتعقيدا مما كنا نعتقد في الماضي حيث يقول Alexander أنه إذا كان الوالدين واعيين بأن الطفل قادر على التصريح الحرفي في سن الرابعة ، فيمكنهم تفادي حالات الصراع مع أطفالهم باستخدام اللغة المناسبة غير الحرفية.
المصدر: Magazine ScienceDaily (Sep. 15, 2010)
ترجمة الأستاذة: بن غذفة

أ.بن غذفة

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى