فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوية في حل المسائل الفيزيائية سطيف 2007

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوية في حل المسائل الفيزيائية سطيف 2007

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأحد نوفمبر 09, 2008 2:29 pm

--------------------------------------------------------------------------------

ملخص مذكرة ماجستير بعنوان: " فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاب السنة الثالثة ثانوية في حل المسائل الفيزيائية – دراسة تجريبية بثانوية بن عليوي صالح - ولاية سطيف "."جامعة فرحات عباس- سطيف"2007
من إعداد الطالبة:خليفي علية.
إشراف :أ.د يوسف معاش.
الملخص:
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى فعالية إدارة الصف بإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي في حل المسائل الفيزيائية وذلك عند طلاب السنة الثالثة ثانوي.
وقد تم صياغة الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الإبداعي في مقياس التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
الفرضيات الجزئية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لتنمية الطلاقة الفكرية لصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية المرونة التلقائية لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية الأصالة لصالح المجموعة التجريبية.
وقد تم اتباع المنهج التجريبي (عينة ضابطة وعينة تجريبية) في هذه الدراسة.
أما عن الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فتتمثل فيما يلي:
1 – البرنامج التعليمي
2 – مقياس التفكير الإبداعي
وطبقت الأدوات على عينة قوامها 80 طالب وطالبة يدرسون بالقسم النهائي شعبة علوم الطبيعة والحياة، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية .
وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية الطلاقة الفكرية لصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية المرونة التلقائية لصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية التعلم التعاوني والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تنمية الأصالة لصالح المجموعة التجريبية .

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى