ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما يجب أن تعرفه عن أسس التوجيه المدرسي لتكون مستشارا جيدا

مُساهمة  majistaire في الإثنين نوفمبر 09, 2009 6:42 pm

ليكون التوجيه فعالا يجب أن يبنى على أسس هي :
1/الاسس الفلسفية :

طبيعة الانسان : هي أحد الاسس الفلسفية التي يقوم عليها التوجيه لأن التوجيه يرى الفرد الذي يقوم بإرشاده وتوجيهه من هذا المفهوم وهناك بعض النظريات التي تحدد طبيعة الانسان
1/ نظرية الذات لكارل روجرز التي تنظر إلى الانسان كما نظر إليه روسوا على أنه خير بطبيعته وتنظر إليه متفائلة باعتباره أفضل المخلوقات

2/ نظرية سيجموند فرويد ا تنظر إلى الانسان في تشاؤم على أنه شهواني عدوانى يسعى لتحقيق غرائزه

3/ النظرية السلوكية التي ترى أن السلوك الانساني متعلم سواء كان شرا أم خيرا أو عملية الارشاد النفسي
ومن هنا فإن تعديل طبيعة الانسان ضرورى أثناء عملية الارشاد ففهم الطبيعة الانسانية يساعد على قيام علاقة ارشادية فعالة

الكينونــــــــة والصيرورة :

أي مايوجد وما يمكن أن يوجد , فمثلا الطفل الصغير ينموا ويصير راشدا كبيرا أي أن الذي كان طفلا وصار راشدا ومازال نفس الشخص وكل شيء يتغير مع الزمن والنمو أي أن هنلك أشياء في الشخص تظل كما هي بينما أشياء أخرى تتغير


الاسس النفسية :
* أن يكون الفرد مستعدا للتوجيه بحيث لا يمكن مساعدة الفرد دون حاجته للتوجيه

* وجود فروق في استعدادت الأفراد وقدراتهم رغم التشابه الظاهر بينهم

* عدم الثبات في الخصائص النفسية والعقلية والجسمية داخل الفرد

* تنشأ لدى الفرد كثير من الحاجات النفسية أثناء نموه العضوي والنفسي تود الاشباع

الاسس التربوية :

الاهتمام بالتلميذ كطالب يمارس تعلمه في مؤسسة تربوية بنيت من أجله لتعلمه وتوجهه التوجيه البيداغوجي الآ ئق الذي يمكنه من النجاح في حياته الدراسية والمهن ععلى حد السواء
حتي يكون عضوا فعالا في المجتمع

* إعداد برامج العمل لمختصي التوجيه وخلق التعاون بينهم وبين الطاقم الاداري والمربين لإنجاح عملية التوجيه وتنشيط العملية التربوية بشكل عام

* استغلال عملية التوجيه في تطوير المناهج وطرائق التدريس بتحقيق التكيف الفردي والجماعي للمتعلمين

* التنسيق بين كل الفاعلين في القطاع التربوي لتقديم الخدمات المتكاملة لهذه العملية المشتركة

الاسس الاجتماعية :

* الاهتمام بالتلميذ كفرد ينتمي إلى جماعة , له حقوق وواجبات اتجاه الجماعة واتجاه نفسه
* الاحتفاء بالعلم والمعرفة وحث الأبناء على اكتسابهما , وتبصيرهم بمدي أهميتها في الحياة
* تربية النشء على تقديس العمل , وتوسيع مجالاته في عين المتعلم أو المتكون واطلاعه على مختلف المهن والحرف دون التقليل من شأن بعضها

* اعتبار المؤسسة التعليمية الوسط الأليق والأقدر على ممارسة التوجيه الهادف والمدروس

* اهتمام الآباء ومشاركتهم في عملية التوجيه , بحيث تؤدي هذه المشاركة إلى التنسيق والتعاون مع المدرسة لتقديم تربية للتلميذ


الاسس العلمية أو السلوكية :

* اعتبار مشكلة الفرد كلا متكاملا لا يقبل التجزئة , يتناولها الموجه من جميع الزوايا ويسعى لحلها موظفا في سبيل ذلك قدراته العلمية وخبراته المهنية

* العمل باستمرار لمساعد ة الفرد على فهم مايريد ومايريد منه المجتمع

* التحلى بالمرونة في استخدام الوسائل والطرق المعتمدة في بحث المشكلة وتشخيصها وحلها , بحيث يمكن للموجه استعمال وسيلة أو طريقة أخرى إذا فشلت الأولى

*وجوب معرفة الوقت المناسب لاستعمال الوسائل والطرق وإجراء عليها التعديلات الآزمة أ,و تبديلها أو تطويرها وفق حاجة الفرد إذا اقتضى الأمر

* إشراك المتعلم في اختيار الطريقة المكناسبة لتوجيهه إذ من واجب الموجه تبصير الفرد بإمكانات النجاح والتقدم المصاحب لخياره والفشل والضرر الناتج عنه

majistaire

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى