محاضرات في علم النفس اللغوي-أد.نادية بعيبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاضرات في علم النفس اللغوي-أد.نادية بعيبع

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الجمعة مايو 15, 2009 9:20 pm

نظريات اللغة
انه لمن الصعب التقكير في اصل اللغة.و دللك لان الانسان مند وجد على سطح الارض و هو يتكلم ويستعمل رموزا لغوية مختلفة ممااثار حيرة الناس بخصوص نشاة اللغة و اصلها,و السؤال الدي كان يطرح نفسه بالحاح هو ..لمادا لا يتكلم الناس نفس اللغة...و كيف وجدت الكلمات للاول مرة ..و من الدي وضعها..و هل توجد علاقة بين الدال والمدلول..و لمادا نسمي الشيىباسم وليس باسم اخر............
. تساؤلات كثيرة حاول المختصون الاجابة عنها من خلال اجراء العديد من الدراسات والتي تحولت الىنظاريات قيما بعد.و نتيجة لهده الجهود ظهر اتجاهين اساسيين .. الاتجاه الاول و يعود الى عهد اليونان و مفاده..ان الاسماء صادرة عنقوة الهية -فهي ادن وقف على مسمياتها- ولقد
اخد بهدا الاتجاه علماء مسلمون امثال ابن فارس اللغوي النحوي ت 395 هه و الدي اكد على ان لغة العرب توقيف و استشهد إلى دللك بالاية الكريمة -و علم ادم الاسماء كلها -
و اما الاتجاه الثاني فيعتبر اللغة اصطلاحا و اتفاق بين الناس و تواضع بينهم و لا دخل فيها للقوة الا لهية.
وهناك من يرى بان اللغة من وضع البشر -و دللك بان يجتمع علماء او حكماء الامة و يضعو لكل شيىء سمة ولفظا بحيث ادا دكر عرف به مسماه ليمتاز به عن غيره .
و فيما يلي ندكر بعض النظريات المشهورة في هدا المجال.....
1-نظرية-البو-وو---baw-waw
و تعتبر هده النظرية ان اصل اللغة هو محكاة الاصوات الطبيعية-مثل ..الرنين-الغثة-الزقزقة--الحفيف-الخرير...الخ
2-نظرية-الاصوات التعجبية-العاطفية
وتعتبر هده النظرية ان اولا كلمة نطق بها الانسان كانت اصواتا تعجبية عاطفية صادرة عن دهشة او حزن او استغراب اوتافف.....الخ.
3-نظرية-المحاكاه-ding-dong
وضعها ماكس ميلر ومفادهاان جرس الكلمة يدل على معناها
4-نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
ويقصد بها تلك الاصوات التي يتفوه بها الانسان عندما يستعمل عضلات جسمه ’ خاصة اثناء قيامه باعمال يدوية مثال المجد فين اوسائق الابل .


5-نظرية-الاشارات الصوتية
و مفادها ان الانسان يتفهم الاشارات باليد-بتقلص العضلات-ولكن عندما يستخدم يده لامور اخرى يستخدم صوته ومما ساعد على ترك الاشارات -ظلام الكهوف-
6- النظرية-التلقائية
ان الحاجة التلقائية للتعبير عن حالة هيجان او عاطفة اودافع قوي -يؤدي الى القيام بحركات واشارات مختلفة فادا تكررت نفس الحركات و الاصوات ارتبطت بدهن المستمع باشياء اشير اليها .
7-نظرية-العقد الاجتماعي
ان الحاجة للاتصال بالغيرادى الىوجود مفهوم الكلام واللغة بحيث يتم نقل المثيرات و الاصوات و الكلمات.
تعليق
1-ان النظرية الاولى تعجز عن تفسيركيف استغل مبدا المحكاةفي انتاج الاف الكلمات و التي لا تربطها أي علاقة بين دالها و مدلولها.
2 -ان النظرية الثانية تعجز عن تفسيركيف استغل مبدا لاصوات التعجبية و العاطفية في انتاج الاف الكلمات و التي لا تربطها أي علاقة بين دالها و مدلولهافانتجوا ما انتجوه .















اكتساب اللغة عند الطفل ونموها
قبل التحدث عن مراحل اكتساب اللغة عند الطفل ..لابد وان نفرق بين
*لغة الاطفال.
*اكتساب اللغة عند الطفل.
ان لغة الطفل عند علماء اللغة هي اللغة التي يتكلم بها الطفل مع البالغين اوالتي يتكلم بها الراشد مع الطفل..ويختص بدراستها علم اللغة الاجتماعي . حيث تتميز لغة الاطفال بمستويات صوتية وصرفية ونحوية ودلالية تختلف عن اللغة التي يستعملها الراشدون فيما بينهم .
اما اكتساب اللغة عند الطفل اوتعلم لغة ثانية ..فهما من موضوعات علم اللغة النفسي.واكتسابها يعني المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل منذ لحظة الميلاد حتى يستطيع التحكم في لغة مجتمعه..-4/6- سنوات من عمره على الاكثر.
مراحل اكتساب اللغة
تعد الفترة التي تسبق انتظام الطفل في التعليم المدرسي -3/5-سنوات العصر الذهبي للنمو اللغوي في حياة الفرد..فخلال هذه المرحلة يتعلم الطفل المحادثة والتقاط كل جديد من الكلمات ..وترديد مايسمعه من الفاظ دون فهم لمعناها احيانا ..
ان اللغة تنمو بنمو الجانب العقلي وهي مظهر هام من مظاهره ..وفي الوقت نفسه هي عامل اساسي في نموه.ذلك ان اكتساب الانسان للكلام يعد اكتساب لاداة ثمينة من ادوات التفكير.
تمثل اللغة الشفوية الجانب الغالب لكلام الطفل قبل الدخول المدرسي كما ان الطفل في سن السادسة يكون قد تعلم في الغالب معطم -ان لم يكن كل-مخارج اللغة الشفوية..وكلمات اللغة العامية..وتركيب الجمل التي يستعملها زيسمعها في البيئة المحيطة به..وهو في هذه السن يستطيع ان يدخل في محادثة منتظمة..وان يصف بعض تجاربه ..وان يروي شيئا قد حدث بكثير من الدقة..وهو كذلك يستطيع ان يقص قصة ..وان ينقل خبرا مراعيا في ذلكالترتيب الزمني للاحداث.
ان جوانب اللغة المختلفة تنمو بمعدلات مختلفة ايضا..وان اقصى زيادةفي اجادة النطق تقع قيما بين سن الثالثة وسن الثالثة والنصف..ولا يبلغ الطفل سن الثامنة حتى يكون قد وصل الى مستوى نطق الراشدين.واما بالنسبة للاسنعمالات اللغوية السليمة ’ فان ترتيب طفل الرابعةللفعل والفاعل والمفعول به مثلا والصفات ’يكون صحيحا الى درجة ملحوظة..ثم يصل الى مستوى النضج عند العاشرة.واما فيما يتعلق بالثروة اللغوية ومستوى المفردات فانه يستمر الى ما بعد سن البلوغ بل الى نهاية الحياة.
ان اللغة من حيث كونها وسيلة للتعبير تبدا قبل نشاة الكلام اللفظيبوقت طويل’ وما الكلام الا امتداد للتعبير الانفعالي..وهوالذي يؤمن وظيفة المحافظة على الكائن العضوي..ويكتسب صفة التعبير والمعنى عن طريق التعلم.
مراحل اكتساب اللغة
تعرف المرحلة الاولى بالمرحلة السابقة للغةوهي مرحلة تمهيد واستعداد وتشمل الصراخ-المناغاة-تقليد الاصوات المسموعة.
1-صرخة الميلاد
عندما يولد الطفل يبعث صرخته الاولى والتي ليست اها أي قيمة سيكولوجية معينة’ فهي لا تتصل بألم اوضبق اوأي انفعال معين ..ولكتها تنتج عن اندفاع الهواء الى الرئتين مع عملية الشهيق لاول مرة في حياة الوليد.
2-الصراخ كمظهر عام للغة او كابسط اشكال اللغة
بعد صرخة الميلاد يصبح الصراخ متصلا بالحالة الانفعالية..فيعبر عن الضيق او الالم بوجه عام.ويظل الصراخ تعبيرا عن انفعال عام طوال ’طوال الاربع او الخمس شهور الاولى .و الطفل لا يعبر عن هذه الامور بااصراخ فقط....بل يستطيع ايضا ان يصلب جسمه’ويفرد ذراعيه’ويقذف بالاشياء...وهذا كله خلال عامه الاول.وكلما زاد عمره’اتسعت دائرة حركاته وتعددت تعبيراته عن مختلف الانفعالات التي تزداد يوميا.
3-الضحك
اذا كان الصراخ احد التعبيرات الصوتية عن عدم الرضا ..واختلال حالة التوازن الفسيواوحي ولنفسي للطفل ’فان الضحك تعبير صوتي عن حالات الرضا واعادة التوازن لديه..وهو في نفس الوقت اعلان عن قدرة الطفل في التحكم في التآزر العصبي الحركي لعضلات جسمه وخاصة وجهه.واعلانا عن رضاه وسعادته. ويبدا الضحك مع بداية الشهر الثانس من عمر الطفل
4-مرحلة المناغاة
تبدا المناغاة مع الاسبوع الثالث ’ وقد تتاخرالى الاسبوع السابع اوالثامن.وينبغي التنبيه الى انه ليس هناك علاقة بين السن التي تبدا عندها الناغاة ودرجة تكرارها’وبين السن التي تبداعندها القدرة على الكلام....والمناغاة العشوائية هي تلك الاصوات المقطعية اللااراديةالتي يرددها الطفل اثناء تدريب جهازه الصوتي’وتمثل نواة تكوين اللغة’لانها دليل على اضطرابها لديه.
5-مرحلة ظهور المفردات...مرحلة التقليد والمحاكاة....
بعد ان ينمو الجهاز العصبي للطفل ’مع نهاية عامه الاول يستطيع الانتباه الى اصوات المحيطين به’مستمعا لهذه الاصوات بكل ما لديه من قوة..محاولا تقليد كل شيء..وقد ينجح في ذلك وقد يخفقفي ذلك ’كاحلاله احد الحروف محل آخر ’كقوله مثلا-تتاب- بدلا من -كتاب- .
وتحدد هذه الفترة بمحاولة الطفل التمكن من القواعد التي تحكم الكلمات..الى ان تاخذ صورتها الصحيحة في النطق وفي المعنى. واول المقاطع التي تظهر هي الكلمات التي تتكون من عنصرين اوحرفين ’مثل مم - بب -هم - دد .......الخ.
6-مرحلة ظهور الكلمة الواحدة
ليس من السهل دائما تحديد موعد ظهور الكلمة الاولى من فم المولود الجديد..غير انه هناك عوامل تؤثر في ذلك.. كثراء البيئة الاسرية بالمتغيرات اللغوية ..ومستوى الصحة العامة للطفل..والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للاسرة..والمستوى الثقافي لها ..وكلها يلعب دورا في استثارة الطفل للنطق بالكلمة الاولى.
7-مرحلة نمو المفردات
ان اكتشاف المفردات اللغوية من طرف الطفل يمكنه من التعبير عن حاجاته وافكاره..وكلما تقدم في السن كلما زاد محصوله اللغوي..ويبدأ استعمال الكلمات ما بين الشهر الحادي عشر والثالث عشر..ويبدأ احيانا باستعمال كلمتين او ثلاث في وقت واحد..وعندما يكتشف الطفل بان لكل شيء اسما يزدد محصوله اللغوي بسرعة رهيبة..الى ان يصبح قادرا على استعمال كلمة لتدل على موقف.
ويعني هذا بدء استعمال الجمل التي تتكون من كلمتين مع نهاية السنة الثانية.ويقسم بياجيهPIAGET لغة الطفل في هذه المرحلة الى اغة ذاتية ولغة اجتماعية.
ويقصد باللغة الذاتية تلك التي لا توجه للاخرين..مثل الكلام من اجل الكلام فقط وليس لاجل الاتصال بالاخرين..او كلام الطفل مع نفسه او التحدث مع الاخرين دون الاهتمام باجابتهم.اما اللغة الاجتملعية فتتمثل في ملاحظات وتسميات’نقد’استجابات انفعالية لغوية’اسئلة واجوبة’عبارات اجتماعية مثل..من فضلك..شكرا...الخ’و تقليد للكبار.
جدول يوضح النمو اللغوي للطفل
العمر الزمني عدد المفردات
1 3
2 300
3 900
4 2000
6 2500
نلاحظ من خلال الجدول السابق ان نمو اللغة يبدا بطيئا ثم يسرع ثم يبطء مرة اخرى.

ان النمو اللغوي للطفل لا يقتصر على زيادة عدد الكلمات فقط بل يشمل ايضا نواحي اخرى مثل صحة اخراج الحروف ’ففيسن السنتين يستطيع ان ينطق 32/ من الكلمات ’نطقا صحيحا...و89/في سن سة سنوات.
8-مرحلة استعمال الجمل
*استعمال كلمة لتعني جملة..ويصحبها عادة اشارات تبين المعنى المقصود.
*استعمال كلمتين اوثلاث قي تكوين جملة.
*في سن الرابعة يكون جملا تحتوي على اسماء وافعال.
*في مرحلة الطفولة المبكرة يستخدم الطفل جملا تتكون من ست اوسبع كلمات..تشتمل على اسماء وافعال وحروف.

ملاحظة
من خلال كل ما سبق نستطيع ان نتعرف على مختلف المراحل والمستويات التي يمر بها النمو اللغوي...في ظروف سوية ..وخلاف ذلك يعني وجود تاخر لغوي..علينا بتشخيصه والتكفل به.

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى