الأســس المنهجيــــــة فـي البحث العلمي (تابع)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأســس المنهجيــــــة فـي البحث العلمي (تابع)

مُساهمة  أد.ن بعيبع في الأربعاء مايو 13, 2009 6:49 am

أنواع العينات :
1- العينة العشوائية :
لاجتناب بعض أخطاء القياس، فإننا نستطيع القيام باختيار عينة عن طريق الصدفة. إن هذه الطريقة تعطي فرصا متساوية و عادلة لاختيار الأفراد. و كلما كانت العينة كبيرة كلما ازدادت صلاحية التعميم، و في هذا المجال تنقسم العينات إلى الأقسام التالية :
العينة البسيطة : و الوسيلة المستخدمة هنا هي ترتيب الأفراد حسب النظام الأبجدي أو ترقيمهم من( 1 إلى ن ) ثم يتم اختيارهم باستخدام قائمة فيشر للأرقام العشوائية.
العينة الطبقية : و تتمثل في تقسيم المجتمع الأصلي إلى مجموعات صغيرة تسمى( طبقات )، ثم يتم اختيار عينات داخل هذه الطبقات، و نتعامل معها بنفس الكيفية التي نعالج بها العينة البسيطة( أي ترقيم الأفراد و اختيارهم عشوائيا حسب قائمة فيشر).
العينة الطبقية المنظمة : انه من غير المعقول في معظم الحالات، إعطاء نفس الوزن إلى مختلف الطبقات، ذلك أنها قد تكون ليست متكافئة أساسا في المجتمع الأصلي، فيلجا الباحث إلى استخدام هذه الطريقة.
مثال : لدينا عينة = 500 مقسمة إلى : 300ذكور و 200 إناث نأخذ نسبة معينة من الذكور و عدد من الإناث للحصول على العينة الممثلة للمجتمع الأم.
2- العينات المتماثلة :
و هما عينتان( أ ) و ( ب ) بحيث أن كل فرد من ( أ ) يقابله فرد معين من العينة ( ب )، أي أن لكل واحد منهما نفس الخصائص التي يتميز بها الآخر، و مراقبة المتغيرات تكون على مستوى الأفراد.
3- العينات غير المتجانسة :
و في هذه الحالة لا يوجد أي تجانس أو تماثل بين العنصر في العينة ( أ ) و العنصر في العينة ( ب )، لكن العينتان قابلتان للمقارنة و ذلك حسب المقاييس المحددة سابقا في دراسة بعينها. أما عن مراقبة المتغيرات في هذه الحالة فتكون على مستوى البنية العامة المتشابهة في العينتين( نفس الفئة العمرية أو نفس نسبة الذكاء...الخ).

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى