محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية + قائمة المراجع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية + قائمة المراجع

مُساهمة  أد.ن بعيبع في السبت أبريل 25, 2009 8:17 am

الاختبارات التحصيلية
مقدمة
يهدف تدريس أي موضوع بصفة عامة الى احداث تغير سلوكي، ادراكي،او عاطفي اواجتماعي لدى المتعلم،ونسميه عادة بالتعلم .والتعلم عملية داخلية غير مرئية تحدث نتيجة تغييرات في البناء الادراكي للمتعلم.ونتعرف عليها بواسطة مايعرف بالتحصيل والذي يعني نتاج التعلم.

قياس التحصيل
التقييم في اللغة هو تقرير قيمة الشيئى او الحكم في قيمته ،اما تقييم التحصيل فهو تعيين قيمة اوكفاية نتائج التعليم اوحصيلته.
اما عن تقويم التحصيل فهو يختص بالحكم على كفاية نتائج التعلم ،كما ونوعا في تحقيق الاهداف التربوية المنشودة،بالمقارنة مع المواصفات المعيارية المحددة لكل منها.
و يقصد بالاختبار التحصيلي الاداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسية او تدريبية معينة او مجموعة من المواد.وهذه الادوات هي الاكثر شيوعا في التقويم التربوي وهي الوسيلة الوحيدة التي تستخدم في توجيه التلاميذ وانتقائهم والتي يقوم المعلم ببنائها بشكل دوري ومستمر .
ويتطلب تصميم الاختبار التحصيلي الصفي شرطين اساسين هما:
1- التخطيط الجيد الذي يسبق مشروع الاختبار
2- القدرة والمهارة العالية في اعداد وكتابة فقرات او اسئلة الاختبار
وفي كثير من الاحيان لا يهتم المعلم بوضع خطة مسبقة لاختباراته ويصممها على عجل من امره مما يجعلها لاتغطي جميع الاهداف المقررة في المنهج ولاتعكس الاهمية النسبية لمحتواها والمحددة في جدول المواصفات الخاص بها ،وقد تميل ايضا الى الجوانب السطحية للمادة المدرسة ,وقد تفتقد الى التنويع في طريقة وضع الاسئلة .

خطوات بناء اختبار التحصيل الدراسي :
يتو بناء الاختبار التحصيلي من خلال اتباع مجموعة من الخطوات نوجزها فيما يلي:
1- تحديد الاهداف التعليمية (الغايات-الاهداف العامة-الاهداف السلوكية او الاجرائية) كما يتضمن تحديد الاهداف التربوية وصف العمل التربوي ,تحليل العمل التربوي,ووصف المدخلات السلوكية.
2- تحليل محتوى المادة الدراسية (قائمة الموضوعات التي تتضمنها المادة باكبر قدر من التفصيل وفي ابسط صورة ممكنة)
3-تحديد الوزن النسبي للاهداف التعليمية ومحتوى المادة الدراسية وذلك من خلال الزمن المخصص لتدريس كل منها او من خلال اهمية المواضيع المدرسة
4- اعداد جدول المواصفات والذي يتم عن طريق الفحص الدقيق للمقررات والكتب الدراسية من ناحية ونوانج التعلم التي يجب اختبارها في ضوء الاهداف من ناحية اخرى ثم تحديد الاهمية النسبية للموضوعات والاهداف
5- تحديد نوع الاسئلة اوالفقرات المستخدمة في الاختبار (ومن اشهرها ا الاسئلة المقالية والاسئلة الموضوعية والاسئلة العملية والاسئلة الشفوية)





قائمة المراجع
1-مرسي البهان-اساسيات القياس في العلوم الانسانية-دار الشروق للنشر والتوزيع-عمان –الاردن-2004
2-صلاح الدين محمود علام,الاختبارات والمقاييس التربيوة والنفسية,دار الفطر,عمان الاردن,2006
3-صلاح الدين محمود علام,التقويم التربوي البديل,اسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية,دار الفكر العربي,القاهرة,ج م ع,2004
-4صلاح الدين ابو ناهية,القياس التربوي,الانجلو مصرية للنشر,القاهرة,ج م ع,1994- سبع ابو لبدة,مبادئ القياس النفسي والتربوي,
5-سعيد بامشموس واخرون,التقويم التربوي ,
6- رمزية الغريب,التقويم والقياس النفسي والتربوي
7- عبد العزيز القوصي,الاحصاء في التربية وعلم النفس
8- فؤاد ابو حطب واخرون,التقويم النفسي,ط 3,الانجلو مصرية للنشر,القاهرة,ج م ع,1987

أد.ن بعيبع
Admin

المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى