محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاضرات في القياس النفسي وبناء الاختبارات اعداد: أد.نادية بعيبع (تابع) نماذج من بعض المقاييس والاختبارات النفسية

مُساهمة  أد.ن بعيبع في السبت أبريل 25, 2009 8:13 am

بطارية الاستعدادات النوعية والعامة لثرستون
مقدمة
تعتمد البحوث العاملية الحديثة لا على إبراز الفروق الفردية فحسب، بل على إبراز أيضا الفروق داخل الفرد الواحد، والتي تتمثل في اختلاف آدائه على عدد من المتغيرات.وعلى ضوء هذه الفكرة قام العالم ثرستون-THURSTON بعدد من البحوث إنتهى من خلالها إلى عدد من العوامل الأساسية عرفت باسم القدرات العقلية الأولية.وهي مصنفة كالتالي :
1-الفهم اللفظي ويقاس باختبارات القراءة والفهم والمتشابهات ومطابقة الأمثال.
2-القدرة العددية وتقاس باختبارات سرعة وصحة القيام بعمليات حسابية بسيطة.
3-طلاقة الكلمات وتقاس باختبارات الجناس والقوافي وفئات الألفاظ المختلفة.
4-القدرة المكانية وفي هذا المجال تشير الدراسات بأنه هناك نوعين من هذين القدرات تتعلق الأولى بإدراك المكان والعلاقات وتتعلق الثانية بإدراك علاقات ومواضع متغيرة
( وهي ذات طبيعة بصرية ).
5-ذاكرة التداعي وتقاس باختبارات الذاكرة الآلية.
6-السرعة الإدراكية وتقاس بالإختبارات التي تتطلب الصحة والسرعة في إلتقاط التفاصيل البصرية واكتشاف التشابه والإختلاف.
7-القياس والإستدلال العام ويتضمن القدرة على الإستقراء التي تقاس باختبارات تكميل سلاسل الأرقام أوالتعرف على القاعدة والقدرة على الإستدلال.

وفيما يلي نتعرض لبعض منها :

• بطاريات القدرات العقلية الأولية -PRIMARY MENTAL ABILITIES -
نشر هذا الإختبار مرتين، الأولى في سنة 1941 والثانية سنة 1947 تحت رعاية المجلس الأمريكي للتعليم باسم -اختبارات شيكاغو للقدرات العقلية الأولية -.ثم نشر مرة ثالثة سنة 1953 تحت رعاية جمعية البحث العلمي الأمريكية.ويتضمن هذا الإختبار ثلاث بطاريات.

أولا : -بطارية المرحلة العمرية الممتدة من5 الى7 سنوات
يقول ثرستون في هذا المجال بأن هذه البطارية قد اختيرت إختباراتها من بين 70 إختبارا، وذلك بهدف الوصول إلى تحديد دقيق وشامل للإختبارات التي تقيس بشكل صادق هذه القدرات.وتقيس هذه البطارية خمس قدرات تم اختيارها عمليا وتجريبيا وهي :
1-المعنى اللفظي ويقيس القدرة على الفهم اللفظي، حيث يعرض على الطفل سلسلة من الصور، وكل صورة تتضمن عددا من الأشياء :.سمكة- مقعد -ببغاء -كلب....الخ.
2-السرعة الإدراكية وتعرض على الطفل مجموعة من الصور أو النماذج، التي تبدو متشابهة، ويطلب منه إدراك أوجه التشابه أو الإختلاف، وتؤخذ السرعة بعين الإعتبار.
3-القدرة الحركية وتقيس هذه القدرة، مدى تآزر العين واليد ويطلب فيها من الطفل إكمال عدد من سلاسل الخطوط المتوازية بين صفين من النقاط بسرعة ودقة على أن تسقط خطوطه بدقة على النقاط.
4-القدرة المكانية وتقيس القدرة على الإدراك البصري للأشياء ذات البعدين أوثلاثة أبعاد.كما يطلب من الطفل تكملة أشكال هندسية ناقصة.
5-التكميم -تحديد كمية -وتقيس القدرة على فهم معنى الأرقام والتعرف على الفروق الكمية بينهم.

تطبيق الاختبار :
يستغرق تطبيق هذا الإختبار أكثر قليلا من الساعة، وجلستين متتابعتين، ويفضل أن تكون في يومين متتاليين.



ثانيا بطارية الاستعدادات الفارقة - D A T -
نشرت هذه البطارية في سنة 1948، وجربت على عدد ضخم من التلاميذ، بلغ عددهم 48000 تلميذا في كافة أنحاء الولايات الأمريكية وعدلت هذه البطارية مرتين الأول سنة 1963 والثاني سنة 1973 .

هدف البطارية :
يقيس هذا المقياس أساسا مجالات الإرشاد التعليمي و الوظيفي لتلاميذ المراحل المتوسطة والثانوية، بهدف تقديم معلومات دقيقة في هذا المجال.

وصف البطارية :
تتكون هذه البطارية من ثمانية إختبارات، تبقى خلال أربع ساعات وهي كالتالي :
1-إختبار الإستدلال اللفظي ويتكون من بنود متشابهات مزدوجة، ويطلب فيها من المفحوص أن يكمل العلاقة بين الطرف الأول ومثيله، وعلى سبيل المثال :
......متعلق بالماء مثل تعلق الأكل با.......

ومن بين خمسة أزواج من الكلمات الخاصة بالبند، يتعين على المفحوص أن يختار الكلمتين المناسبتين.
2-القدرة العددية ويتكون من مشكلات عددية تركز على قياس الفهم أكثر من تركيزها على قياس القدرة على إجراء العمليات الحسابية.
مثال : أي من هذه القيم يساوي 2/4
1/32 - 1/8 - 1/2 - 2.

3-الاستدلال المجرد ويتكون من سلاسل من الأشكال التي توضح علاقة متتالية معينة وعلى المفحوص أن يتعرف على الشكل الذي يكمل السلسلة من بين عدة إختبارات.
4-العلاقات المكانية ويقدم فيها تخطيط لشكل مسطح، وعلى المفحوص أن يلاحظ و أن يشير إلى أحد الأشكال المجسمة-علبة مكعبة- يمكن تصميمها بثني هذا الشكل المسطح

5-الإستدلال الميكانيكي وتقدم فيه أشكال لأدوات ميكانيكية أو أوضاع ميكانيكية، وعلى المفحوص أن يوضح أي شكل أو وضع مبينا أيا من الشكلين هو الصحيح أو السليم.

6-السرعة والصحة الكتابية وهو إختبار السرعة الوحيد في البطارية، ويتكون كل بند فيه من عدد من الرموز المركبة، ويتعين على المفحوص أن يضع علامة على الرمز المركب -المنبه- نفسه في صفحة أخرى يختلط فيها مع رموز متشابهة.

7-استخدام اللغة ) الهجاء ( ويتكون من قائمة من الكلمات، ببعضها أخطاء إملائية، وعلى المفحوص أن يوضح إذا ما كان هجاء كل كلمة في القائمة صواب أم خطأ.

8-استخدام اللغة ) الجمل ( وتقدم في جملة مقسمة بعدد من العلامات إلى أربعة أجزاء -أ.ب.ج.د-، وعلى المفحوص أن يبين أي من هذه الأجزاء خطأ.كما يمكنه أن يذكر أنه لايوجد خطأ في أي منها.

أد.ن بعيبع
Admin

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://assps.yourforumlive.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى